رابط إمكانية الوصول

logo-print

انخفاض البطالة بالجزائر.. نقابي: التوظيفات مؤقتة


احتجاجات سابقة لعمال مؤقتين في الجزائر - أرشيف

كشفت إحصائيات صادرة عن ديوان الجزائري للإحصاء، أن عدد العاطلين في الجزائر بلغ خلال شهر سبتمبر 2017 نحو 1.44 مليون بطال.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية، نقلا عن ذات المصدر، فإن نسبة البطالة تقلّصت خلال هذه الفترة، عما كانت عليه خلال شهر أبريل من السنة الجارية، مشيرة إلى أن "نسبة البطالة في الجزائر بلغت 11.7 بالمئة في سبتمبر 2017 مقابل 12.3 بالمئة في أبريل 2017".

توظيف العاطلين

وبلغة الأرقام، فإن "عدد العاطلين بلغ 1.44 مليون بطال في سبتمبر 2017، مقابل 1.508 مليون بطال في أبريل الماضي"، وهذا معناه توظيف نحو 68 ألف عاطل، خلال الفترة الفاصلة ما بين أبريل وسبتمبر الماضيين.

وأضاف الديوان الوطني للإحصاء في تقريره الجديد، أنّ "معدل البطالة بلغ 9.4 بالمئة لدى الرجال، و 20.7 بالمئة لدى النساء، في حين لوحظت فروقات هامة في نسبة البطالة، حسب العمر ومستوى التكوين والشهادة المحصل عليه".

التقاعد خفّض نسبة البطالة

ويعلّق رئيس النقابة الجزائرية لموظفي الإدارة العمومية، لخضر عشوي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، على هذه الأرقام قائلا "أكثرية من وظفوا استفادوا من ذلك بطريقة مؤقتة، كما ساهم خروج المتقاعدين بأعداد كبيرة واستخلافهم بالشباب في رفع نسبة التوظيف".

ويضيف المتحدث، أن "الثلث الذي تم توظيفه مؤقتا، هو الذي جعل رقم التوظيف يرتفع خلال هذه الفترة، لذلك نطالب بمناصب دائمة، وأجور لمن تم توظيفهم مؤقتا خلفا للمتقاعدين، وفق قوانين العمل التي تضمن كرامة المواطن".

ويرى عشوي، أن "مناصب الشغل تعرف تلاعبا، حيث يتم توظيف عمّال دون تثبيتهم في مناصبهم".​

من هو العاطل الجزائري؟

من جهة أخرى، يُعرّف الديوان الوطني للإحصاء العاطل عن العمل كما يلي "يُعد بطّالا، كل شخص دون عمل يتراوح عمره بين 16 و 59 سنة، ويصرّح باستعداده للعمل مع اتباع الخطوات المعتمدة في البحث عن العمل خلال فترة محددة".

كما أشار التقرير إلى أن "عدد السكان العاملين قدّر في سبتمبر 2017 بـ 10.858 مليون شخص مقابل 10.769 مليون شخص في أبريل 2017، و 10.845 مليون شخص في سبتمبر 2016".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG