رابط إمكانية الوصول

logo-print

أشهر 5 علماء جزائريين برزوا في أميركا (صور)


علما أميركا والجزائر

سجلت الجامعات الجزائرية تخرج آلاف العلماء في مختلف التخصّصات، بقي بعضهم في الداخل، بينما هاجر البعض الآخر بحثا عن فرص ملائمة لتطلعاتهم.

تعرف على أشهر 5 علماء جزائريين تألقوا في أميركا.

1. إلياس زرهوني.. تلمساني يدير معاهد صحة أميركية

إلياس زرهوني رفقة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش
إلياس زرهوني رفقة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش

​في 26 ماي 2002، أصدر الرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش، قرارا بتعيين الدكتور إلياس زرهوني مديرا للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة في الولايات المتحدة الأميركية. ظل زرهوني مسيّرا لهذه المعاهد التي تضم 27 معهدا ومركز بحث إلى غاية 2008.

إلياس زرهوني متخصص في الطب الإشعاعي. ولد في تلمسان غرب الجزائر يوم 12 أبريل 1951. حصل على شهادة الدكتوراه في الطب عام 1975، قبل أن يسافر على إثرها إلى الولايات المتحدة الأميركية ليشتغل في مجال البحث والطب.

عمل في الثمانينيات بقسم الطب الإشعاعي في كلية الطب بفرجينيا الشرقية، وتدرج في مسؤوليات عدة بجامعات طبية، ثم انكب على البحث العلمي المرتبط بالتصوير الإشعاعي والتشخيص المبكر للأمراض السرطانية. حصل على الميدالية الذهبية للعلوم في أميركا ووسام فارس جوقة الشرف عام 2008 في فرنسا.

2. نور الدين مليكشي.. من بومرداس إلى "ناسا"

نور الدين مليكشي
نور الدين مليكشي

ولد نور الدين مليكشي عام 1958 في ولاية بومرداس، والتحق بجامعة باب الزوار التي حصل منها على شهادة الدراسات العليا في الفيزياء، ثم سافر إلى أميركا للدراسة. حصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء عام 1987 من جامعة ساسكس البريطانية.

أسس ثلاثة مراكز بحثية متخصصة في العلوم البصرية والأبحاث التطبيقية بجامعة ديلاوير بأميركا، وهو واحد من أبرز العلماء الباحثين في وكالة "ناسا". قاد فريق مركبة "كيوريوسيتي" الأميركية التي حصلت على الصور الأولى للمريخ. كرمته شبكة الجزائريين الأكاديميين والعلماء الباحثين بجائزة أفضل منشور علمي لسنة 2016، لتضاف إلى 8 جوائز أميركية حصل عليها.

3. محند أمقران شريفي.. العقل الاقتصادي

محند امقران شريفي
محند امقران شريفي

​عالم اقتصاد جزائري، جمع بين العلم والسياسة ناشطا في جبهة القوى الاشتراكية التي كان مقربا من قيادتها. كما عمل منسقا للاتحاد العالمي للمدن ضد الفقر ضمن برنامج للأمم المتحدة.

من مواليد ولاية تيزي وزو عام 1942. درس في جامعة غرونوبل الفرنسية التي نال منها شهادة مهندس، ثم حاز شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأميركية.

تخصص في التخطيط ورسم السياسات الاقتصادية. عمل لسنوات في أميركا، ضمن فريق خبراء التنمية لدى الأمم المتحدة.

4. مصطفى إسحاق بوسحاقي.. الباحث عن النجوم

مصطفى إسحاق بوسحاقي
مصطفى إسحاق بوسحاقي

​يفتخر أبناء مدينة بومرداس كثيرا بابن بلدتهم، عالم الفيزياء الفلكية، الذي ولد فيها سنة 1967، ودرس مراحل التعليم كافة بالجزائر إلى أن انتقل إلى مدينة مونتريال الكندية لإتمام دراسته هناك.

في سنة 1994 تحصل مصطفى إسحاق بوسحاقي على الليسانس في علم الحاسوب من جامعة كيبك الكندية، ثم شهادة ليسانس في الفيزياء من جامعة مونتريال عام 1998.

بعدها، عمل أستاذا في مجالات البحث العلمي بجامعات عدة من بينها جامعة تكساس بدالاس وجامعة جونز هوبكينز في بالتيمور. اشتغل على البحث في مجال تمدد الكون والطاقة المظلمة والمادة المظلمة، وكانت بعض أبحاثه مدعمة من مؤسسة العلوم الوطنية الأميركية. له مئات المقالات والأبحاث العلمية في الدوريات والمجلات العالمية، وهو من أعضاء الجمعية الفيزيائية الأميركية.

5. كمال يوسف التومي.. نابغة "الروبوتيك"

كمال يوسف التومي
كمال يوسف التومي

يعتبر من أكبر المختصين في علم "الروبوتيك"، بعدما اخترع أسرع إنسان آلي يمكنه كتابة 1300 سطر في الثانية عام 1990، وهو من أشهر العلماء الذين هاجروا إلى أميركا.

ولد كمال يوسف التومي في ولاية المدية بالجزائر. كان شغوفا بالهندسة الميكانيكية وتطبيقاتها. أهّلته قدراته لأن يشغل منصب مستشار لمؤسسات وشركات عالمية عدة.

درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسجل مشاركته في 60 دورة ومحاضرة بالجامعات الأميركية كما أدار بعضها. تخصص في الأنظمة الديناميكية والروبوتات ودقة تصميم الجهاز

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG