رابط إمكانية الوصول

logo-print

الإخوان وإيران والجزيرة.. الأسباب غير المعلنة للتوتر بالخليج


إحدى جلسات مجلس التعاون الخليجي بحضور الرئيس دونالد ترامب

قطعت السعودية، مصر، الإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين واتهمتها بدعم "الإرهاب".

وتصعد الخطوة المنسقة بشكل كبير الخلاف بشأن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين، واتهامات أخرى بأن الدوحة تدعم أجندة إيران.

وأعلنت الدول الخليجية الثلاث إغلاق أجوائها مع قطر وأمهلت الزائرين والمقيمين القطريين 14 يوما للمغادرة. كما أنهى التحالف بقيادة السعودية في اليمن مشاركة قطر في عملياته.

وهذه الإجراءات أكثر صرامة من إجراءات أخرى اتخذت خلال شقاق دام ثمانية أشهر في 2014 عندما سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة. لكن الأجواء لم تغلق آنذاك ولم يتم طرد القطريين.

وقد يكون للخلاف بين الدوحة وحلفائها المقربين تداعيات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

قناة الجزيرة

في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اتهمت الرياض الدوحة بدعم الجماعات المتشددة ونشر أفكار العنف، في إشارة فيما يبدو إلى قناة الجزيرة الإخبارية المملوكة لقطر.

وجاء في البيان أن المملكة اتخذت "قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخرو ج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة 'الإخوان المسلمين' و'داعش' و'القاعدة' والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم".

واتهم البيان قطر بدعم "الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران" في القطيف بالمنطقة الشرقية المضطربة بالمملكة وفي مملكة البحرين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن سياسة قطر "تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها".

قطر ترد

وقد أبدت وزارة الخارجية القطرية "أسفها" لقرارات قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

واتهمت قطر الاثنين جاراتها في دول الخليج بالسعي إلى "فرض الوصاية" عليها، ورأت أن قرار السعودية والإمارات والبحرين وكذلك مصر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة "غير مبرر".

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وأضافت أن "الهدف منها (الإجراءات) واضح وهو فرض الوصاية على الدولة"، معتبرة أن "هذا انتهاك لسيادتها كدولة وأمر مرفوض قطعيا".

تحديث (6:50 ت.غ.)

وأنهت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن مشاركة قطر في عملياته.

وقالت الحكومة البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن دولة قطر انتهكت بشكل صارخ كل الاتفاقات والمواثيق والقوانين الدولية، وأصرت "على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى" في المملكة.

وأعلنت المنامة في إطار قطع العلاقات سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، ممهلة بعثة قطر لديها 48 ساعة لمغادرة الأراضي البحرينية.

وستغلق الأجواء أمام حركة الطيران القطرية وتقفل الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر.

وحظرت الحكومة البحرينية بموجب قرار قطع العلاقات على مواطنيها السفر إلى قطر، وأمهلت المواطنين القطريين المتواجدين على أراضيها 14 يوما للمغادرة.

وأوضحت الحكومة أن قرارها هذا جاء صيانة لأمنها وحفاظا على استقرارها.

السعودية تقطع العلاقات مع قطر

وأعلنت السعودية أيضا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بين البلدين، ومنع عبور القطريين عبر الأجواء المياه الإقليمية للمملكة.

وأمهلت الرياض المواطنين القطريين المقيمين والزائرين 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة. ومنعت أيضا مواطنيها من السفر أو الإقامة في قطر أو المرور عبرها.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، قالت الرياض إن قرارها "الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سرا وعلنا، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض على الخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية" تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة.

مصر على خطى البحرين والسعودية

وقالت الحكومة المصرية إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية يأتي في "ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر"، ودعمها "لتنظيمات إرهابية" على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، والترويج "لفكر القاعدة وداعش".

وأوضحت أن تدخلات قطر في شؤون مصر ودول المنطقة تهدد الأمن القومي العربي و"تعزز من بذور الفتنة والانقسام" داخل المجتمعات العربية.

وأعلنت القاهرة في إطار قرار قطع العلاقات إغلاق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية "حرصا على الأمن القومي" المصري.

الإمارات تقطع علاقاتها أيضا

وأكدت الإمارات أيضا قطع العلاقات مع قطر احتجاجا على استمرار السلطات القطرية في سياساتها "اتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة"، ودعما لمنظومة مجلس التعاون الخليجي.

وأمهلت أبو ظبي البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة الأراضي الإماراتية، ومنعت دخول وعبور القطريين، ممهلة رعايا الدوحة لديها 14 يوما للمغادرة.

وقررت الإمارات أيضا إغلاق المنافذ الجوية والبحرية أمام حركة الملاحة من وإلى قطر في أجل لا يتعدى 24 ساعة.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG