رابط إمكانية الوصول

logo-print

منها 'بابل' و'المحارب'.. 10 أفلام عالمية صُورت بالمغرب


مشهد من فيلم "بابل" الذي صور بالمغرب

يعتبر المغرب من \البلدان التي يفضلها كثير من المخرجين العالميين كفضاء لتصوير أعمالهم، فبفضل طبيعته الخلابة ومعماره المتميز أصبح المغرب قبلة لكثير من المخرجين.


إليكم قائمة تتضمن 10 أفلام عالمية صُورت في المغرب:

لورانس العرب

​فيلم أميركي بريطاني من إنتاج عام 1962، أخرجه "ديفيد لين" وشارك في بطولته "أليك غينيس" و"أنتوني كوين" وعمر الشريف.

صور الفيلم في عدة بلدان، من بينها المغرب وتحديدا في مدينة وارزازات.

يحكي الفيلم قصة الملازم البريطاني "لورانس" الذي يرسله الجيش البريطاني إلى جزيرة العرب لمساعدتهم في ثورتهم ضد الحكم العثماني.

يعتبر "لورانس العرب" واحدا من أهم الأفلام في تاريخ السينما العالمية.

جوهرة النيل

فيلم مغامرة وحركة ورومانسية وكوميديا أميركي من إنتاج عام 1985، أخرجه "لويس تيغ" وشارك في بطولته "مايكل دوغلاس" و"كاثلين تورنر".

تدور القصة حول محاولة البطل، "جاك كولتون" (مايكل دوغلاس) تحرير صديقته، "جوان وايلدر" (كاثلين تورنر) من قبضة عمر (سبيروس فوكاس) والعثور على الجوهرة التي يحتفظ بها هذا الأخير والتي يسعى بفضلها إلى حكم المنطقة.

صور الفيلم في بلدان عديدة من بينها المغرب.

المومياء

​فيلم أميركي من إنتاج عام 1999، أخرجه "ستيفن سومرز" وقام ببطولته "برندن فيزر" و"راشيل ويز". بدأ تصويره في المغرب وتحديدا في مراكش سنة 1998 واستمر التصوير لعدة أسابيع.

الفيلم هو إعادة إنتاج لشريط آخر يحمل الاسم نفسه صدر عام 1932، ويحكي قصة البحث عن مدينة أسطورية تقبع فيها مومياءات من عهد الفراعنة والتي يتم إيقاظها عن طريق الخطأ.

المحارب

​فيلم أميركي بريطاني من إنتاج عام 2000 أخرجه "ريدلي سكوت" وقام ببطولته "راسل كرو" و"خواكين فينيكس".

تدور أحداث الفيلم في العهد الروماني وتحكي قصة "ماكسيموس" الجنرال الذي يفضله الإمبراطور على ابنه فيقرر أن يترك الحكم بين يديه، غير أن ابن الإمبراطور يقتل والده ويقرر القضاء على "ماكسيموس" ولكن الأخير ينجو بحياته ليتحول فيما بعد إلى عبد ويباع على أساس أنه محارب.

ألكساندر

​فيلم شاركت في إنتاجه عدة بلدان وبدأ عرضه عام 2004، أخرجه "أوليفر ستون" وقام ببطولته "كولين فاريل" و"أنجلينا جولي".

تستند قصة الفيلم إلى سيرة حياة "الإسكندر الأكبر"، ملك مملكة مقدونيا.

صور الفيلم في بلدان عديدة من بينها المغرب وكلف إنتاجه ملايين الدولارات ولكنه فشل في شباك التذاكر.

مملكة الجنة

فيلم بريطاني أميركي ألماني من إنتاج عام 2005، أخرجه "ريدلي سكوت" وقام ببطولته "أورلاندو بلوم" و"إيڤا غرين" و"غسان مسعود".

أحداث الفيلم تدور في القرن الثاني عشر، في فترة الحروب الصليبية، وتحكي قصة "باليان" الذي يتوجه إلى القدس للمشاركة في حرب ضد فيها صلاح الدين الأيوبي.

بابل

​فيلم أميركي مكسيكي فرنسي، من إنتاج عام 2006، أخرجه "أليخاندرو گونزاليس إيناريتو"، وقام ببطولته "براد بيت" و"كيت بلانشيت".

تبدأ القصة حين يقوم طفلان مغربيان عن غير قصد بإصابة حافلة سياح بطلقات أثناء لعبهما بببندقية والدهما القديمة. الحادثة تقلب حياة عدة أسر من ثلاث قارات مختلفة بما فيها أسرة زوجين أميركيين.

أمير فارس

​فيلم أميركي من إنتاج عام 2010، أخرجه "مايك نويل" وقام ببطولته "جيك غيلنهال". يحكي الفيلم قصة الشاب "داستان" الذي تحول إلى أمير بعدما تبناه ملك لمس نبل أخلاقه فرباه كواحد من أبنائه. تقع صراعات كثيرة لبسط سيطرة الإمبراطورية، يموت الملك، ويهرب الأمير مع أميرة تمتلك خنجرا سحريا يمكنه إعادة الزمن إلى الوراء.

مهمة مستحيلة

​في سنة 2015 اختار طاقم عمل الجزء الخامس من سلسلة أفلام "مهمة مستحيلة" عدة مناطق في المغرب لتصوير بعض مشاهد الفيلم وذلك إلى جانب بلدان أخرى.

وقد انتقل فريق العمل إلى مدن مراكش والدار البيضاء والرباط لتصوير الفيلم، وكان بينهم الممثل الأميركي "طوم كروز"، الذي التف حوله معجبوه المغاربة والتقطوا فيديوهات من كواليس تصوير العمل.

شبح

​فيلم بريطاني من سلسلة أفلام العميل 007 أو "جيمس بوند" التي قدمها العديد من الممثلين العالميين آخرهم البريطاني "دانييل كريغ". الفيلم من إنتاج عام 2015 أخرجه "سام مينديز" وشارك في بطولته إلى جانب "كريغ"، "كريستوف والتز" و"مونيكا بيلوتشي".

يبدأ الفيلم حين يتلقى العميل "جيمس بوند" رسالة غامضة ومشفرة لها علاقة بماضيه فينطلق في رحلة لاكتشاف أسرار منظمة خطيرة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG