رابط إمكانية الوصول

logo-print

الإنتربول هو منظمة شرطة دولية ضخمة تضم في عضويتها 190 دولة.

تحقق هذه المنظمة في مختلف القضايا وتلاحق أخطر المجرمين في أنحاء العالم.

مغتصبون، تجار مخدرات، قتلة، وإرهابيون، هؤلاء أبرز المجرمين المبحوث عنهم من طرف المنظمة والذين يصل عددهم الإجمالي إلى 130 شخصا، نشرت صورهم ومعلومات عنهم على موقعها الرسمي على الإنترنت.

من بين هؤلاء 38 مغاربيا، ينتمون إلى أربعة بلدان هي المغرب، الجزائر، تونس وليبيا، مطلوبون في جرائم مختلفة، من بينهم خمسة مطلوبين في قضايا ذات صلة بالإرهاب.

1. مختار بلمختار

مختار بلمختار
مختار بلمختار

الجزائري الوحيد في قائمة المطلوبين لدى الإنتربول في قضايا ذات صلة بالإرهاب. مختار بلمختار الملقب بـ"الأعور" من مواليد غرداية سنة 1972. التحق بالقتال في أفغانستان في بداية تسعينيات القرن الماضي، وهناك أصيب في عينه اليمنى وعندئذ لُقب بـ"الأعور".

قاد لفترة تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، قبل أن يقوم بتأسيس تنظيم "الموقعون بالدم"، الذي اندمج مع "حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا" في إطار جماعة أطلق عليها "المرابطون" وتزعمها بلمختار، وهي الجماعة التي تبنت مجموعة من الأعمال الإرهابية.

أعلنت تشاد خبر مقتل بلمختار سنة 2013 ليتبين لاحقا أن الخبر غير صحيح، وقد تم الحديث مجددا عن مقتله العام الماضي، وهو الخبر الذي لم تثبت حقيقته.

2. بهاجي سعيد

سعيد بهاجي
سعيد بهاجي

ألماني من أصل مغربي. ولد في ألمانيا سنة 1975 لأب مغربي وأم ألمانية. درس في الجامعة التقنية بهامبورغ.

تردد اسمه كثيرا عقب أحداث 11 سبتمبر الإرهابية. كان واحدا من أعضاء "خلية هامبورغ" التي ضمت عددا مم وقف وراء اعتداءات 2001 على مركز التجارة العالمي.

أسبوع واحد قبل أحداث 11 سبتمبر، غادر نحو كاراتشي في باكستان، ولم تظهر أية أخبار عنه منذ ذلك الوقت وإلى غاية سنة 2009. آنذاك، عثرت قوات باكستانية على جواز سفره الألماني عقب عملية عسكرية ضد الإرهابيين في جنوبي وزيرستان.

3. زكريا الصبار

زكريا الصبار
زكريا الصبار

أحد المتورطين في الأحداث الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة الأميركية يوم 11 سبتمبر عام 2001. ولد سنة 1977 في مدينة الصويرة بالمغرب، وتوجه إلى ألمانيا حيث تابع دراسته في مجال التكنولوجيا الطبية. هو الآخر كان أحد أعضاء "خلية هامبورغ".

وكان رمزي بن الشيبة، وهو متورط آخر في تلك الاعتداءات، قد كشف في التحقيقات أن الصبار هو من حمل إلى زعماء القاعدة الرسالة التي تضمنت موعد الهجمات.

وحسب ما تناقلته مجموعة من المصادر سنة 2005 ونسبته إلى بن الشيبة، فإن الصبار كان يجهل معنى الرسالة التي نقلها حينها.

وكان من المفترض أن يكون الصبار من بين المجموعة التي نفذت تلك الهجمات غير أنه لم يتمكن من الحصول على تأشيرة لدخول الأراضي الأميركية.

غادر الصبار ألمانيا قبيل الهجمات التي استهدفت أميركا ولم يتم اعتقاله، غير أن تقارير أكد أنه لقي حتفه لاحقا في أفغانستان.

4. بلال الفكري

بلال الفكري
بلال الفكري

​لا تتوفر معلومات كثيرة عن بلال الفكري الذي ورد اسمه في الموقع الرسمي للشرطة الدولية ضمن قائمة المبحوث عنهم على الصعيد الدولي.

تؤكد الورقة الخاصة بالفكري أنه شاب بلجيكي من أصل مغربي، يبلغ من العمر 31 عاما، مطلوب في قضية ذات صلة بالإرهاب.

في خبر يتعلق بالفكري يورد الموقع البلجيكي "لا كابيتال"، أنه مبحوث عنه للاشتباه في توجهه إلى سورية.

5. كريم العبيدي

كريم العبيدي
كريم العبيدي

تونسي من مواليد مدينة الكرم التونسية سنة 1972. إلى جانب الجنسية التونسية يحمل الجنسية البولونية.

وحسب ما هو وارد في الموقع الرسمي للمنظمة، فهو مطلوب لمشاركته في تنظيم إرهابي، ويتعلق الأمر بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG