رابط إمكانية الوصول

logo-print

مؤشر المعرفة العالمي.. هذا ترتيب البلدان المغاربية


البلدان المغاربية

كشف مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2017 ترتيب الدول المغاربية من حيث الوصول إلى المعرفة، إذ حلّت الجزائر في المرتبة الأخيرة مغاربيا و96 عالميا من أصل 131 دولة شملها المؤشر.

وحل المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا و77 عالميا وجاءت تونس في المرتبة الثانية مغاربيا و80 عالميا.

ومؤشر المعرفة العالمي هو برنامج أطلقته مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن مشروع المعرفة العربي.

ويستند المؤشر إلى 7 مؤشرات خاصة بكل قطاع لقياس ترتيب الدول، وتتمثل هذه المؤشرات في: التعليم الأساسي، التعليم التقني والتكوين المهني، التعليم العالي، تكنولوجيات الإعلام والاتصال، البحث والتطوير والابتكار، البيئة العامة الملائمة، إضافة إلى مؤشر عام عن البيئات التمكينية.

وسجلت الجزائر أسوأ التقييمات في التعليم التقني والتكوين المهني، حيث احتلت المرتبة 123، كما احتلت المرتبة 114 في البيئة العامة الملائمة، بينما كان أفضل ترتيب للجزائر في البحث والتطوير والابتكار حيث احتلت المرتبة 55 عالميا في هذا الإطار.

عربيا، حلّت الإمارات في المرتبة 25 في مؤشر المعرفة، تلتها البحرين في المرتبة 43، ثم الكويت 59، والأردن 62، ولبنان 63، والمملكة العربية السعودية 68، وعمان 75، ومصر 95، فيما جاءت كل من سوريا واليمن في المرتبتين الأخيرتين عربيا وعالميا، وهما المرتبتان 126 و، على التوالي.131

وجاء الإعلان عن نتائج المؤشّر خلال فعاليات "قمة المعرفة 2017" في دبي، حيث حلّت سويسرا في المرتبة الأولى تلتها سنغافورة وفنلندا والسويد وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG