رابط إمكانية الوصول

logo-print

هل ترفع الجزائر الدعم؟ تضارب بدوي وراوية


وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي

فنّد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نورالدين بدوي، اليوم، تصريحات وزير المالية، عبد الرحمن راوية، بشأن رفع الدعم في الجزائر، عن أسعار الوقود، ومواد أخرى مدعّمة من خزينة الدولة، بحلول عام 2019.

وأعلن بدوي، في ندوة صحافية، عقدها عقب إشرافه على افتتاح المعرض الدولي للسلامة المرورية، أن "الدولة لن تتخلى عن الطابع الاجتماعي، والمكاسب المحققة، رغم صعوبة الظرف الاقتصادي".

وأشار الوزير، إلى أنّه رغم الصعوبات المالية والاقتصادية، فإن تعليمات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، شدّدت على "عدم تخلي الحكومة عن المكاسب الاجتماعية للمواطنين".

وأضاف المتحدّث "اليوم سمعنا من هنا وهناك، أننا سنتخلى كسلطات عمومية عن الدعم الاجتماعي، من هذا المنبر أقول بأن تعليمات الرئيس صارمة فيما يخص الحفاظ على هذه المكاسب، والدعم الموجه مباشرة للمواطن الجزائري".

تضارب التصريحات

ويناقض تصريح وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، مع ما أعلن عنه وزير المالية عبد الرحمن راوية، يوم السبت الماضي، على هامش الاجتماع بين وزراء المالية العرب، وصندوق النقد الدولي بدبي، بكون "الدولة سترفع الدعم عن أسعار الوقود، ابتداء من سنة 2019، ثم عن المواد الأخرى المدعمة من الخزينة العمومية، في السنة التي تليها أي سنة 2020"

وكانت الحكومة قد أقرت زيادات طفيفة في أسعار الوقود، ضمن قانون المالية، الذي تضمن ضرائب جديدة، كما أطلقت خطة للتقشف، تهدف إلى خفض قيمة الواردات من مختلف السلع والمواد، ومنع قرابة 1000 منتوج من الاستيراد.

وتزامنت تصريحات وزير المالية عبد الرحمن راوية، مع موجة الاحتجاجات التي تعيشها الجزائر، في عدة قطاعات أبرزها الصحة والتعليم.

غياب اجتماعات مجلس الوزراء

ويفسّر أستاذ الإعلام والاتصال، عبد العالي رزاقي، التضارب الرسمي في التصريحات، بـ"غياب الاجتماعات الدورية للحكومة، ومجلس الوزراء، الذي يرأسه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة".

وقال رزاقي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن هذا الغياب فتح باب التضارب في التصريحات داخل الجهاز التنفيذي، إذ "يسعى كل وزير إلى إرضاء جهة ما".

وأوضح المتحدث أن "وزير المالية هو من يملك الحقيقة بحكم اطلاعه على الوضع المالي للبلاد، بينما ينفي وزير الداخلية رفع الدعم لأن البلاد تعيش موجة من الاحتجاحات".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG