رابط إمكانية الوصول

logo-print

المهداوي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على حبسه


حميد المهداوي

يخوض الصحافي ورئيس تحرير موقع "بديل"، حميد المهداوي، إضرابا مفتوحا عن الطعام، ابتداء من اليوم الثلاثاء، وذلك احتجاجا على الحكم الصادر في حقه من طرف محكمة الاستئناف بالحسيمة، فجر اليوم، والذي رفع الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية من ثلاثة أشهر إلى سنة نافذة.

موقع "بديل" نشر رسالة لرئيس تحريره المعتقل، حميد المهداوي، يعلن من خلالها دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، مما جاء فيها "أنا إنسان لا أستطيع العيش وسط الظلم والحكرة بيننا الآن وقد ظلمتني الدولة".

ويضيف المهداوي "قررت الدخول في هذه الخطوة، بعد تفكير عميق ومعمق، لأنني استنفذت جميع الحلول الممكنة، ولأنني أؤمن بالعيش حرا وها أنا سأموت حرا، وكما يقول الشعب المغربي الحر: الموت ولا المذلة".

زوجة المهداوي، بشرى الخنشافي، أكدت خبر دخول زوجها في إضراب مفتوح عن الطعام في اتصال بـ"أصوات مغاربية"، مرجعة ذلك إلى الحكم الذي صدر في حقه عن محكمة الاستئناف بالحسيمة، فجر اليوم الثلاثاء.

وعن كيفية تلقي المهداوي للحكم الصادر في حقه عن محكمة الاستئناف، قالت زوجته "صدم بالحكم لأنه لا يوجد أي شيء يدعم اعتقاله"، مردفة "لماذا حكم؟ أنا لا أعرف".

وتابعت المتحدثة تصريحها لـ"أصوات مغاربية" مبرزة أن "ما يتم الاستناد إليه في المحاكمة هي أشرطة نحن شاهدناها وليس فيها أي شيء يدل على تهمة التحريض الموجهة إليه"، مردفة أن "النيابة العامة اعتمدت على الإيحاء وتقول إنه كان يوحي للناس" قبل أن تتساءل باستغراب "هل القانون يبنى على الإيحاء؟".

وكانت محكمة الاستئناف قد اصدرت، فجر اليوم الثلاثاء، بعد محاكمة دامت نحو 15 ساعة، حكما بحبس المهداوي سنة نافذة، بعدما كانت المحكمة الابتدائية قد قضت أواخر يوليو الماضي بحبسه ثلاثة أشهر.

ومن المرتقب أن يمثل المهداوي أيضا للمحاكمة في الدار البيضاء وذلك بتهمة "عدم التبليغ عن أفعال تمس أمن الدولة"، وهي التهمة التي تصل عقوبتها، حسب ما أوضحه العضو في هيئة الدفاع، لحبيب حاجي، إلى السجن خمس سنوات.

وكان يفترض أن تتم هذه المحاكمة، اليوم، إلا أن حاجي أوضح في تصريح سابق لـ"أصوات مغاربية" أنه سيتم تأخيرها لـ"تعذر" إحضار المهداوي وحضور هيئة الدفاع عنه إلى الدار البيضاء، لانتهائهم من محاكمته أمام محكمة الاستئناف بالحسيمة في وقت متأخر من صباح اليوم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG