رابط إمكانية الوصول

logo-print

رغم الجدل.. قانون مغربي يبيح تشغيل القاصرين يدخل حيز التنفيذ


تشغيل الأطفال

ابتداء من الأسبوع المقبل، وتحديدا يوم العاشر من شهر غشت الجاري، سيبدأ العمل بقانون العمال المنزليين في المغرب، وهو القانون الذي أثار جدلا واسعا منذ بدء مناقشته وحتى المصادقة عليه من قبل البرلمان المغربي بغرفتيه أواسط السنة الماضية.

الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أشار خلال ندوة صحافية، عقدها، أمس الخميس، بعد انتهاء الاجتماع الحكومي الأسبوعي، إلى انطلاق العمل بالقانون رقم 12-19 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعاملات والعمال المنزليين في العاشر من شهر غشت الجاري.

ويأتي العمل بهذا القانون رغم الجدل الذي أثاره بسبب سماحه بتشغيل القاصرين ابتداء من 16 سنة، في الوقت الذي كان يطالب نشطاء جمعويون وحقوقيون بحظر تشغيل الأطفال أقل من 18 عاما.

في السياق نفسه، صادقت الحكومة، خلال اجتماعها أمس، على مشروعي مرسومين يهمان العمال المنزليين، الأول يتعلق بمرسوم يتعلق بتحديد عقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي، وهو المشروع الذي يهدف إلى "إضفاء الحماية القانونية الضرورية للعمال المنزليين عبر توثيق العلاقة الشغلية بين طرفي العقد وتحديد التزاماتهما المتبادلة درءا لأي تعسف يمكن أن يطال حقوق ومصالح هذه الشريحة".

أما مشروع المرسوم الثاني فيهم تتميم لائحة الأشغال التي يمنع فيها تشغيل العمال والعاملات المنزليين المتراوحة أعمارهم بين 16 و18 عاما.

ويهدف هذا المشروع إلى "تتميم لائحة الأشغال المرتبطة ببعض المهام المتعلقة بالعمل المنزلي بالنظر لخطورتها على سلامة وصحة العاملات والعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم بين 16 و18 سنة وعلى سلوكهم الأخلاقي أو ما قد يترتب عنها وما قد يخل بالآداب العامة".

وتتضمن لائحة الأشغال الممنوعة على العمال المنزليين بين 16 و18 عاما، 15 نوعا من من الأشغال والتي ترتبط أساسا بأشغال الاعتناء بشؤون البيت والاعتناء بالأطفال أو بفرد من أفراد البيت بسبب سنه أو عجزه أو مرضه أو لكونه من الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى السياقة والبستنة وحراسة البيت وحمل الأثقال.

وكان القانون المذكور قد أثار جدلا واسعا واستياء فعاليات جمعوية وحقوقية، كما أن منظمة "اليونيسيف" بدورها كانت قد دعت المغرب إلى رفع سن تشغيل الأطفال إلى 18 عاما.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG