رابط إمكانية الوصول

logo-print

أعلن، الملك محمد السادس، قبل قليل، ضمن خطاب ألقاه داخل البرلمان المغربي، بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الخريفية (الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة)، عن إحداث وزارة جديدة.

فضمن الخطاب الملكي، الذي ألقي داخل البرلمان المغربي، قبل لحظات، أعلن الملك عن قرار إحداث وزارة منتدبة بوزارة الخارجية مكلفة بالشؤون الأفريقية.

المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الرحيم العلام، يرى أن إحداث هذه الوزارة "كان متوقعا".

ويتابع المتحدث موضحا في تصريحه لـ"أصوات مغاربية" أنه "مع إحداث حكومة العثماني كان من المتوقع جدا أن يكون هناك وزير ووزارة مكلفة بالشؤون الإفريقية" وهو ما يفسره بـ"الاهتمام الذي أصبح يوليه المغرب للشؤون الأفريقية".

وحسب العلام فإنه قد تم "تأجيل" ذلك الأمر لـ"أسباب معينة"، مردفا أنه "اليوم تم تدارك هذا الأمر" مجددا التأكيد على أنه "عاد" تفسره "الأهمية والاهتمام الذي يوليه المغرب للشؤون الأفريقية".

اقرأ أيضا: ملك المغرب: الانفتاح الأفريقي لن يكون على حساب 'الأسبقيات الوطنية'

وكان قد ساد حديث قبيل تشكيل حكومة سعد الدين العثماني عن إمكانية تشكيل وزارة للشؤون الإفريقية، وهو ما تفاعل معه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حينها، قبل أن يتم تشكيل الحكومة دون الوزارة "المتوقعة".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG