رابط إمكانية الوصول

logo-print

برلمان كردستان سيصوت على 'شرعنة' الاستفتاء


أكراد يتظاهرون في إقليم كردستان لتأييد الاستفتاء على انفصال الإقليم

أكد متحدث باسم برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، أن البرلمان سيصوت الجمعة على مسألة الاستفتاء على استقلال الإقليم المقرر يوم 25 سبتمبر المقبل.

وقال إن البرلمان سيجتمع الجمعة الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش "لإعطاء إطار شرعي للاستفتاء".

وأشار هامين هاورامي، مستشار رئيس الإقليم مسعود بارزاني إلى أن "الاجتماع البرلماني تأجل إلى مساء الجمعة"، وذلك في تغريدة له.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت الثلاثاء على رفض هذا الاستفتاء، وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كل التدابير التي تحفظ وحدة البلاد.

وحذر وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، في مقابلة الأربعاء، زعماء أكراد العراق من عواقب إعلان الاستقلال من جانب واحد، ودعاهم إلى إعادة النظر في قرارهم، وتوقع مواجهتهم صعوبات بعد هذا الإعلان.

وأثار طلب حكومة إقليم كردستان في يونيو الماضي إجراء استفتاء استياء لدى الحكومة العراقية، واعتبر رئيسها أنه "غير دستوري ويستدعي توافقا وطنيا".

لكن أربيل أكدت على أن "لا خيار آخر" لديها إلا الاستفتاء لضمان حقوق الأكراد.

وينقسم الأكراد العراقيون حيال هذه المسألة، رغم الإجماع على مبدأ الاستقلال، إذ يعتبر البعض أن الموعد الذي حدده بارزاني غير مناسب وسط الأزمات الاقتصادية التي يعيشها الإقليم، فيما يرى آخرون أن القرار يجب أن يصدر من البرلمان المعلقة أعماله منذ أكثر من سنتين.

وخارج الحدود العراقية، أثارت الدعوة معارضة من الولايات المتحدة وعواصم أوروبية ودول الجوار، وأبرزها تركيا وإيران اللتان تخشيان أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الأقليتين الكرديتين في البلدين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/ موقع الحرة

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG