رابط إمكانية الوصول

logo-print

محامي القذافي: موكلي سيوحّد الليبيين.. وهذا برنامجه!


سيف الإسلام القذافي

قال محامي سيف الإسلام القذافي، خالد الغويل، إن موكله يسعى من خلال برنامجه الانتخابي إلى "إنقاذ ليبيا من الدمار وبناء بلد جديد، بعيدا عن الحروب والإرهاب والتشدد"، مشددا على أنه يعوّل كثيرا على الليبيين حتى ينجح في الانتخابات المقبلة.

محامي سيف الإسلام القذافي أحمد غويل
محامي سيف الإسلام القذافي أحمد غويل

إليكم نص الحوار

أين هو سيف الإسلام القذافي حاليا؛ هل داخل ليبيا أم خارجها؟

سيف الإسلام القذافي يعيش حاليا في ليبيا، ينتقل بين مناطق مختلفة لكنه غالبا مستقر في منطقة واحدة هي الأكثر أمانا بالنسبة له، يلتقي فيها قادة القبائل ومنظمات من المجتمع المدني وكل أطياف الشعب الليبي.

هل خرج سيف الإسلام من سجنه لإبرام المصالحة الوطنية أم للانتقام؟

سيف الإسلام لا يدعو أبدا إلى الانتقام بل إلى المصالحة الوطنية لبناء الدولة، والارتقاء بها، وتنظيم حوار وطني جاد وشفاف ينخرط فيه جميع الأطراف.

سيف الإسلام ضد التنظيمات المسلحة، ويسعى إلى إنقاذ ليبيا من أطراف تسعى إلى أن يبقى الوضع على ما هو عليه.. أطراف تستفيد مما تعيشه ليبيا الآن من دمار.

يسعى سيف الإسلام إلى بناء ليبيا جديدة بعيدة عن الحروب والإرهاب والتشدد، وأمله الوحيد هو أن تصبح ليبيا بلدا واحدا يضم مختلف الأطياف والأديان، ولقد نجح منذ خروجه من السجن في عقد صلح بين قبائل متناحرة.

من منظور سيف الإسلام، ما هو الحل الأمثل للأزمة الليبية؟

حل الأزمة الليبية، من وجهة نظر سيف الإسلام القذافي، هو تنظيم حوار تنخرط فيه كل مكونات المجتمع دون تهميش أي جهة.

يرى كذلك أن هذا الحوار لن ينجح إلا بترك السلاح، ونبذ العنف، وتأسيس مؤسسة أمنية واحدة تحمي كل الشعب الليبي، وتنظيم استفتاء حول دستور جديد يجمع الليبيين ويوحّدهم.

ما هو برنامجه الانتخابي؟

أولا سيف الإسلام القذافي يعوّل كثيرا على الشعب الليبي حتى ينجح في الانتخابات، أما بخصوص برنامجه الانتخابي؛ فهو مبني على إعمار ليبيا وأن تستمر حكومة الوفاق في عملها إلى الانتهاء من الانتخابات.

سيعمل سيف الإسلام على جبر الضرر، والإفراج عن المعتقلين، وإطلاق الحوار الوطني، والعمل على إعادة النشاط الاقتصادي والزراعي في ليبيا، وبناء مؤسسة عسكرية مدنية وفق دستور جديد.

ما هي الأطراف الليبية الداعمة لترشح سيف الإسلام؟

هناك أطراف كثيرة تدعم ترشح سيف الإسلام، بينها مجموعة من القبائل الليبية والمجتمع المدني الليبي والاتحادات.

كيف يمكنكم رفع اسم القذافي من الملاحقات الجنائية الدولية؟

أعددنا مذكرات قانونية سلمناها للاتحاد الأفريقي مؤخرا، وزرنا رئيس دولة غينيا وقدمنا له مذكرة أيضا، وقدمنا أيضا مذكرات لمنظمات وهيئات دولية، تؤكد كلّها بأن سيف الإسلام استفاد من العفو الدولي، وقدمنا مذكرة أيضا لمجلس البرلمان ولوزير العدل الليبي.

ألا تظن أن اللبيين سئموا من عائلة القذافي؟

صناديق الاقتراع هي التي تحدد إن كان الشعب الليبي سئم فعلا من سيف الإسلام القذافي وعائلة القذافي أم لا.

الشعب الليبي هو الذي سيقول كلمته يوم الاقتراع.

ماذا قدم القذافي الأب لليبيين حتى يقدمه الإبن؟

نظام القذافي له سلبيات وإيجابيات كباقي الأنظمة الرئاسية في معظم دول العالم.

القذافي الأب له بمجموعة من الإنجازات خلال الـ42 سنة الماضية، وقام أيضا بأشياء سلبية.

أعتقد أن الشعب الليبي يحن إلى نظام القذافي، فرغم سلبياته لكن الليبيين كانوا يعيشون في رفاهية، وحياتهم كانت مستقرة، أما اليوم فهناك دمار كبير تعيشه البلاد.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG