رابط إمكانية الوصول

logo-print

مبعوثون دوليون حيرهم لغز ليبي!


مبعوثون أمميون تعاقبوا على الملف الليبي

أرسلت الأمم المتحدة عددا من المبعوثين الدوليين إلى ليبيا لحل أزمتها المُحيرة التي دخلتها منذ سقوط نظام القذافي خلال ثورة 17 من فبراير، دون أن تخرج منها.

مبعوثون أمميون مكثوا في مهامهم شهورا قبل أن يصلوا إلى نهاية الطريق المسدودة.

1ـ عبد الإله الخطيب.. أول الرسل

عبد الإله الخطيب
عبد الإله الخطيب

​السياسي الأردني ووزير خارجية الأردن سابقا، عبد الإله الخطيب. عُهد إليه بالملف الليبي كأول المبعوثين الخاصين إلى ليبيا منذ انطلاق الثورة الليبية عام 2011.

الخطيب، الذي نصبه الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، عمل منسقا عاما للوفود الأردنية في مفاوضات السلام منذ التسعينيات لكنه أُقيل قبل مقتل القذافي.

2ـ إيان مارتن.. نهاية سريعة

إيان مارتن
إيان مارتن

​الدبلوماسي البريطاني إيان مارتن كان المبعوث السابق للأمم المتحدة في نيبال قبل أن يستلم مهامه مبعوثا خاصا لليبيا في 19 من سبتمبر 2011 ليخلف الأردني عبد الإله الخطيب.

البريطاني مارتن مستشار إنجليزي في مجال حقوق الإنسان. زار بنغازي في بداية مهمته واستشار المجلس الوطني الانتقالي آنذاك واستمر مبعوثا خاصا إلى ليبيا إلى أكتوبر 2012، بعد أقل من عام من تكليفه.

3 ـ طارق متري.. حرب تنهي الوساطة

طارق متري
طارق متري

​أوكلت الأمم المتحدة للسياسي والأكاديمي، وزير الإعلام اللبناني السابق، طارق متري، مهمة رئاسة البعثة الأممية في ليبيا في أغسطس 2012 خلفا للبريطاني إيان مارتن، واستمرت ولاية متري في ليبيا حوالي سنتين.

متري أحد مؤسسي اللقاء اللبناني الحر سابقا ومسؤول العلاقات المسيحية الإسلامية في مجلس الكنائس العالمي بجنيف.

أجرى المبعوث الثالث إلى ليبيا مباحثات مكثفة مدة بداية ولايته، ودعا إلى الحوار بين الليبيين، لكن انطلاق الحرب في طرابلس وبنغازي ساهمت في تغييره.

4ـ برناردينو ليون.. اتفاق ولكن

برناردينو ليون
برناردينو ليون

​خلف الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون المبعوث متري في إدارة دواليب الأزمة الليبية من أغسطس 2014 إلى نوفمبر 2015.

ليون، الذي شغل سابقا منصب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لجنوب البحر المتوسط، عمل على تهيئة الأجواء في ليبيا من أجل توقيع الاتفاق السياسي الليبي بالصخيرات المغربية وتشكيل حكومة وفاق وطنية، قبل أن يرحل وسط ضجة عارمة.

5 ـ مارتن كوبلر.. خبير الوساطات

مارتن كوبلر
مارتن كوبلر

​استلم الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مهامه رئيسا للبعثة الأممية في ليبيا خلفا لليون، من 17 من نوفمبر 2015 إلى 21 من يونيو 2017.

كوبلر عُيّن رئيسا وأيضا نائبا للبعثات الأممية في دول شهدت حروبا ونزاعات كالعراق وأفغانستان والكونغو الديمقراطية قبل أن يرأس البعثة الأممية في ليبيا.

وأوكلت الأمم المتحدة لكوبلر عملية الحوار بين الأطراف الليبية لتنفيذ الاتفاق السياسي، لكن خلافات الأطراف الليبية ساهمت في عدم تنفيذ جميع بنود الاتفاق السياسي.

6 ـ غسان سلامة.. آخر التجارب

غسان سلامة
غسان سلامة

​السياسي اللبناني وزير خارجية لبنان سابقا، غسان سلامة، هو المبعوث الخامس وآخر المبعوثين الدوليين إلى ليبيا التي تولى تدبير مهامه بها بدعم خاص من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

غسان سلامة، الذي يقيم في باريس، كان ضمن وفد بعثة الأمم المتحدة في العراق، وكاد يلقى مصرعه في تفجير بمبنى الأمم المتحدة في بغداد.

سلامة، الذي يمتلك خبرة في ملفات المنطقة، سيستلم مهامه رسميا مطلع الشهر المقبل، ليوضع على عاتقه حمل لغز لم يفك شفرته سابقوه.

فهل ينجح المبعوث الجديد في مهامه؟

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG