رابط إمكانية الوصول

logo-print

نشرت مجلة « The Middle East Online » المتخصصة في الشرق الأوسط لائحة ل50 شخصية عربية اعتبرتها الأكثر تأثيراً في العالم العربي لسنة 2017، من بينها 7 أسماء مغاربية.

دعونا نتعرف هذه الأسماء بمجالات اشتغالهم المختلفة وإسهاماتهم التي جعلتهم يتصدرون هذه قائمة المؤثرين العرب:

نبيلة رمضاني: (الجزائر)

الصحفية الجزائرية نبيلة رمضاني
الصحفية الجزائرية نبيلة رمضاني

الصحفية الفرنسية من أصول جزائرية. من مواليد تعمل بشكل حر منذ عام 2007، حيث قامت بتغطية الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعدد من وسائل الإعلام البريطانية. ثم دفعها اهتمامها بالعالم العربي وقضايا الشرق الأوسط إلى تغطية ميدانية لعدد من الأحداث المؤثرة، على امتداد السنوات الأخيرة، لحساب مجموعة من المؤسسات الإعلامية العالمية المعروفة.

يسعد ربراب (الجزائر)

رجل الأعمال يسعد ربراب رفقة الرئيس الفرنسي
رجل الأعمال يسعد ربراب رفقة الرئيس الفرنسي

رجل الأعمال والملياردير الجزائري. ولد بتيزي وزو عام 1944. هو رئيس إحدى أكبر الشركات الخاصة في الجزائر؛ مجموعة "سيفيتال" الصناعية، والتي تستثمر في صناعات متنوعة كالزراعة والأغذية وصناعة الصلب والصناعة الإلكترونية.

تبلغ ثروة الرجل 4.3 مليار دولار أمريكي بحسب نتائج فوربس لعام 2017 كأغنى رجل في الجزائر وتاسع أغنى شخصية في أفريقيا.

عدنان الرمال (المغرب)

الأستاذ والباحث الجامعي المغربي، وأول عالم أفريقي يتوج بجائزة المخترع الأوربي. من مواليد فاس عام 1962. كرس جزء كبيراً من حياته وبحوثه في مجال تخصصه، علوم البكتيريا، لاختراع عقار من المضادات الحيوية بواسطة الزيوت الأساسية المستخرجة من الطبيعة.

عدنان الرمال من الكفاءات المغاربية التي قررت استثمار مجهوداتها في بلدها الأم، لإيمانه بأن التغيير يأتي إذا عندما تتوفر الإرادة وكيفما كانت الظروف.

فريد بوغدير (تونس)

المخرج السينمائي التونسي فريد بوغدير
المخرج السينمائي التونسي فريد بوغدير

كاتب ومخرج سينمائي التونسي. من مواليد 1944 بحمام الأنف. يسعى من خلال أعماله السينمائية إلى إعطاء صورة جميلة ومتحضرة لتونس. بدأ مسيرته في الإخراج منذ عام 1972 بشريط "نزهة رائقة". ومن بين أعماله "زيزو" عطر الربيع (2016)، صيف حلق الوادي (1996)، وعصفور سطح (1990).

لينا بن مهني (تونس)

المدونة التونسية لينا بن مهني
المدونة التونسية لينا بن مهني

​مدونة وصحفية وناشطة تونسية في مجال حقوق الإنسان. ولدت عام 1983 بمدينة الزهراء. ساهمت من خلال كتاباتها بكشف انتهاكات حقوق الإنسان خلال الثورة التونسية، ودافعت عن حق الشعب التونسي وحرية التعبير.

وفاء مخلوف صيادي (تونس)

الناشطة البيئية التونسية وفاء صيادي
الناشطة البيئية التونسية وفاء صيادي

​الناشطة البيئية ومؤسسة شركة "بروكلين" البيئية المختصة بجمع النفايات المنزلية وتنظيف الشواطئ آليا. من مواليد عام 1975 في تونس.

ساهمت من خلال مشاريعها البيئية في خلق الكثير من مناصب الشغل وخدمة الصالح العام التونسي، ما سمح لها برئاسة مركز قادة الأعمال الشباب في تونس.

نادين حنفي (المغرب)

المقاولة المغربية الرائدة نادين حنفي
المقاولة المغربية الرائدة نادين حنفي

​آخر اسم ضمن لائحة المغاربيين المؤثرين لسنة 2017، وهي بدورها مقاولة مغربية شابة تعيش بأمبركا. هي مؤسسة شركة “We Are Visuel” وهي مقاولة شابة تهتم بتحويل العروض التوضيحية "باور بوينت" إلى تجارب بصرية يتفاعل معها الجمهور.

نادين من مواليد 1986 بمدينة أكادير المغربية.

المصدر:أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG