رابط إمكانية الوصول

logo-print

غلاف مجلة فرنسية يغضب المغاربة: لسنا إرهابيين!


أفراد من الجالية المسلمة في إسبانيا يحتجون ضد الإرهاب إثر تفجير برشلونة

أثار العدد الأخير لمجلة "جون أفريك" تفاعلا من طرف المغاربة عبر عنه عدد كبير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بطرق مختلفة.

فعلى إثر الاعتداء الإرهابي الذي شهدته إسبانيا أخيرا، والذي كان من ورائه مشتبه فيهم من أصول مغربية، نشرت المجلة عنوانا في الغلاف مع صور أعضاء الخلية الذين يشتبه في تخطيطهم وتنفيذهم اعتداءي برشلونة وكامبريلس اللذين تبناهما تنظيم "داعش"، واللذين أسقطا 15 ضحية.

المجلة التي تحظى بمتابعة كبيرة في المغرب اختارت لوني العلم المغربي في خلفية وعناوين عددها الأخير وظل النجمة الخماسية المتوسطة للعلم المغربي في وسط الغلاف.

وفي فقرة صغيرة أسفل العنوان العريض تقول المجلة عن أعضاء الخلية "ولدوا في قلب المملكة، تطرفوا في أوروبا، وجندتهم داعش: من مريرت إلى برشلونة، تحقيق عن الجنود المقاتلين".

عدد كبير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عبروا عن اعتراضهم على هذا العنوان الذي رأوا أنه يربط الإرهاب بالمغرب.

وفي الوقت الذي تشاطر عدد من مرتادي فيسبوك وتويتر المغاربة صورة الغلاف وعبروا عن اعتراضهم على مضمونه وعنوانه، تشاطر آخرون تدوينات يقولون فيها إنهم ليسوا إرهابيين، كما انتشرت هاشتاغات "جون أفريك"، و"لسنا إرهابيين" و"الإرهاب لا جنسية له" وغيرها على نحو واسع في مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الأخيرين.

ترجمة مضمون التدوينة: مولود في المغرب. رب أسرة. لست إرهابيا.

وردا على غلاف المجلة تداول مجموعة من الفيسبوكيين غلافا بتصميم مشابه ولكن بصور مختلفة وعنوان آخر، إذ تضمن صورا لمجموعة من الشخصيات المغربية البارزة في مجالات مختلفة من الأدب والرياضة والعلوم والفن وغيرها، كالمهندس المغربي في وكالة "ناسا"، كمال الودغيري، والكاتبة المغربية الفائزة بجائزة "غونكور" عام 2016، ليلى السليماني، ونجم الفكاهة جاد المالح، والبطل الأولمبي، هشام الكروج، تحت عنوان عريض: "مواهب.. ولدوا في المغرب".

من جانبها، علقت المجلة على الجدل الذي أثاره العنوان بالتأكيد على أن المعنى المقصود هو أن الاشخاص المتهمين في أحداث برشلونة تطرفوا خلال فترة عيشهم بأوروبا ورغم أن جذورهم تنتمي إلى المغرب إلا أنهم قطعوا صلتهم بهذه الجذور منذ مدة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG