رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

محامٍ فرنسي: هذه هي العقوبة التي تنتظر لمجرد


سعد لمجرد لدى اعتقاله من طرف ضباط الشرطة في 'إكس أون بروفانس' في جنوب فرنسا

قال المحامي الفرنسي، رضا ميمونة، إن المغني المغربي سعد لمجرد قد يكون مُعرضا لعقوبة سالبة للحرية تصل إلى 30 سنة سجنا، إذا ثبتت في حقه الاتهامات الموجهة إليه من طرف المدعي العام الفرنسي، بناء على شكاية جديدة لفتاة تتهمه باغتصابها.

وأكد المحامي الفرنسي، وهو من أصل تونسي، أن "تهمة الاغتصاب واستخدام العنف جريمة يعاقب عليها القانون الفرنسي بشكل صارم، وتتراوح الأحكام فيها ما بين 15 إلى 20 سنة، غير أنه في حالة لمجرد قد تصل إلى 30 سنة لتورطه في قضيتين بالتهمة نفسها".

وأوضح المحامي أنه "في حال ثبوت تهمة الاغتصاب في حق لمجرد من طرف الفتاتين الفرنسيتين معا، فإن العقوبة قد تصل إلى 30 سنة ما لم تُراعِ المحكمة ظروف التخفيف".

ووفقا للمحامي، فإن المادتين القانونيتين الفرنسيتين "222-23" و"222-26"، يُعرّفان التحرش الجنسي بأنه "كل فعل جنسي يمارس على طرف آخر بالعنف أو الإجبار أو التهديد"، وتصل عقوبته إلى 5 سنوات، وغرامة 90 ألف دولار، بينما تصل عقوبة الاغتصاب إلى ما بين 15 و20 سنة في حال ما إذا كانت الفتاة التي تم اغتصابها قاصرا.

ويذكر المحامي أن الاغتصاب في القانون الفرنسي، وفقا للمادتين المذكورتين، هو "أي فعل إيلاج جنسي، ارتُكب ضد شخص آخر عن طريق العنف أو الإكراه أو التهديد أو الإجبار"، كما يعمم على أي "عمل جنسي شفهي أو عن طريق المهبل أو الشرج أو بواسطة الأيادي أو آلات".

وكان القضاء الفرنسي قد أمر، الثلاثاء، بوضع سعد لمجرد في السجن، بعد أيام من تقديم فتاة فرنسية شكوى تتهمه فيها بالاغتصاب في منتجع سياحي بمنطقة سان تروبيه، ما استدعى توقيف المغني المغربي، ليتم الإفراج عنه بكفالة، ثم اتخاذ قرار إيداعه السجن.

وقضت محكمة الاستئناف في "إيكس آن بروفانس"، جنوب فرنسا، الثلاثاء، بوضع المغني المغربي، سعد لمجرد، المتّهم بالاغتصاب، في السجن الاحتياطي، إثر طعن الادعاء بقرار محاكمته طليقا تحت المراقبة القضائية.

وحضر لمجرد برفقة مترجمة الجلسة المغلقة، فيما كان عدد من المقرّبين منه ينتظرونه في الخارج.

وقال محاميه، جان مارك فيديدا، لدى خروجه من الجلسة: "إنه قرار محبط، سعد لمجرد ينفي جملة الاتهامات الموجّهة إليه، وقد أظهر في السابق أنه يحترم المواعيد القضائية".

وأضاف المحامي أنه سيواصل العمل "لإطلاق سراحه في خطوة أولى، ثم لإثبات براءته".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG