رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

رئيس الفيفا: ملف مشترك لمونديال 2030 قد ينهي الخلافات بين الدول المغاربية


قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو، إن التنظيم المشترك المغاربي يعزز فرصة البلدان الثلاثة (تونس، الجزائر، المغرب) في الفوز بتنظيم مونديال 2030.

وأضاف رئيس الفيفا، في مؤتمر صحافي بروسيا، ردا على سؤال حول إمكانية فوز ملف مغاربي مشترك يضم كلا من المغرب وتونس والجزائر بتنظيم مونديال 2030، أن "التنظيم المشترك سيساعد في التواصل بين الدول المجاورة والعمل بشكل جماعي على مشروع مشترك واحد، ما قد يساهم في تجاوز الخلافات بين هذه الدول".

​وظهرت دعوات تنظيم ملف مغاربي مشترك بين البلدان الثلاثة بعد فوز الملف الأميركي المشترك بتنظيم كأس العالم 2026، منتصرا على الملف المغربي.

وكان رئيس كتلة الولاء للوطن بمجلس نواب الشعب التونسي، رياض جعيدان، قد وجه نداء إلى حكومات بلدان المنطقة المغاربية، من أجل التقدم بملف ترشح مشترك لتنظيم تظاهرة كأس العالم 2030.

رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، خير الدين زطشي، كان هو الآخر قد دعم فكرة التقدم بترشح مشترك، معتبرا أن ذلك قد يعزز حظوظ الدول المغاربية لتنظيم هذا الحدث.

وسبق للأمين العام للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد ساعد، أن ساند هو الآخر هذه الدعوة، إذ قال، في تصريح سابق لـ"أصوات مغاربية"، إن ملفا مشتركا سيكون أقوى وأوفر حظا من ملف أحادي، خصوصا في ظل التقارب بين بلدان المنطقة، سواء على المستوى الجغرافي أو الثقافي أو غيرهما.

من جهة أخرى، عبر جياني إنفانتينو عن انشغاله بشأن نتائج المنتخبات الأفريقية في مونديال روسيا 2018، بعدما عجزت عن تجاوز الدور الأول للمونديال الروسي.

وشاركت منتخبات تونس والمغرب ومصر ونيجيريا والسينغال في مونديال روسيا، لكنها خرجت جميعها من الدور الاول، وهي المرة الأولى منذ عام 1982 التي لم يصل فيها أي منتخب أفريقي إلى الدور الثاني للمونديال.

وقال رئيس الفيفا إنه سيتخذ بعض الإجراءات لمساعدة بعض الجامعات الأفريقية على تدارك صعوباتها، وخاصة على مستوى التنظيم والإدارة.

وأكد المتحدث ذاته أنه سيتحادث مع رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أحمد أحمد، حول الصعوبات التي تعرفها بعض الجامعات الوطنية الأفريقية، مشيرا إلى أنه "حتى تسير الأمور على الوجه المطلوب فوق الميدان، يجب أن يكون تنظيم الجامعات على أحسن حال" .

المصدر: أصوات مغاربية ووكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG