رابط إمكانية الوصول

logo-print

الناطق باسم الزاوية الكركرية بالمغرب: هذه حقيقة طريقتنا!


مقدم الطريقة الكركرية أمين غازي

هل أصلها مغربي أم جزائري؟ لماذا لباسهم "مزركش"؟ أين يوجدون؟ ما الذي يميز هذه الطريقة عن باقي الطرق الصوفية الأخرى المشهورة؟ أسئلة من بين أخرى يجيب عنها الناطق الرسمي باسم الزاوية الكركرية بالمغرب، أمين غاري، في هذا الحوار مع "أصوات مغاربية".

نص المقابلة

ما أصل الطريقة الكركرية، هل هو مغربي أم جزائري؟

التصوف كوني، ولا يمكن أن ننسبه لدولة بعينها، لكن المغرب له السبق في هذا المجال، حتى أن العلماء يقولون إذا كان المشرق أرض الأنبياء فالمغرب أرض الأولياء، وأغلب أولياء العالم سواء من دفنوا بالمغرب أو خارجه هم من أصل مغربي، كالحسن الشاذلي، أو ابن عطاء الله الأسكندري، أو أحمد البدوي كلهم دفنوا في مصر وكلهم مغاربة، وكذلك في الجزائر مع أبي شعيب مديان الغوس، وأحمد الملياني.

المغرب أرض الأولياء بامتياز، وهذا ما يمكن إسقاطه كذلك على الطريقة الكركرية، وهي طريقة صوفية مغربية.

في نظرك، لماذا هذا النقاش المتكرر حول أصل الطرق الصوفية هل هي مغربية أم جزائرية، كما وقع مثلا مع الطريقة التيجانية، هل المسألة مرتبطة بمشكل تأريخ، أم أن للأمر علاقة بحسابات سياسية؟

بالنسبة للأمور التي تثار ولها حساسية ديبلوماسية وسياسية، فنحن نتحفظ في التعليق عليها، نحن نؤمن بالتخصص، وهناك أناس متخصصون في التاريخ وآخرون في السياسة، أما نحن فتخصصنا هو التصوف وعلم التزكية، نستقبل مريدين يبحثون عن السكينة والتقرب من الله ونحن نعينهم.. هذه مهمتنا في الأرض.

مريد يقبل يد شيخ الطريقة الكركرية
مريد يقبل يد شيخ الطريقة الكركرية

وما الذي يميز الطريقة الكركرية عن باقي الطرق الصوفية؟

أولا شيخها ما يزال حيا، عكس الطرق الصوفية الأخرى، وتعتمد على التطبيق وليس الدراسة، أي أنها ليست منهجا فلسفيا، فمثلا إذا أردت تعلم الصيام فلن تذهب للقراءة عن الصيام، بل ستصوم، أي أنها مسألة تطبيقية وتجني ثمرتها في الحين، ومادامت هي طريقة مازال شيخها على قيد الحياة، ففيها من القرب من الله ما تستشعره وتراه.

لكن لماذا لم يكثر النقاش حول هذه الطريقة إلا في الآونة الأخيرة؟

الطريقة الكركرية كانت معروفة، لكن فقط في الوسط الصوفي. الزوايا في العالم وجميع الطرق الصوفية تعرف الكركرية، خاصة أن مريديها شاركوا في مؤتمرات صوفية عالمية، وهذا دليل على أنها طريقة صوفية معروفة بين المتصوفة.

المغرب بلد التعايش بامتياز ونحن لسنا أقلية

أما بالنسبة للعامة، فقد علموا بالطريقة الكركرية تزامنا مع النقاش الذي أثير على المواقع الإلكترونية، وكذا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

جزء كبير من النقاش الذي أثير حول الطريقة الكركرية، خاصة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، ارتبط بطريقة اللباس، لماذا اخترتم ملابس مزكرشة؟

هذا اللباس اسمه المرقعة، وهو ليس وليد اللحظة، وكان يحمل اسم الخرقة قبل حوالي 200 سنة، حينما كان يلبسه العربي الدرقاوي وأحمد بن عجيبة، هذا الأخير سبق وأن تحدث عن المرقعة وقال إن "المرقعة بألوان وبغير ألوان"، ومن هنا يمكن القول إن هذا اللباس ليس وليد اليوم، بل فقط تم التجديد فيه.

وهل سيستمر هذا التجديد في اللباس؟

أجل ضروري.

النقاش الذي أثير على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي سار في اتجاه السخرية من الطريقة الكركرية، هل تعتبر أن هذا تجاوب سلبي مع الطريقة؟

مواقع التواصل الاجتماعي وعدد النقرات ليس معيارا لتصنيف موضوع معين، ومن تفاعلوا مع الطريقة الكركرية بشكل سلبي كان نقاشهم بعيدا عن أي نقاش تاريخي أو ديني أو علمي، بل اقتصر على السب والشتم، وبالتالي هؤلاء أناس لا داعي للرد عليهم.

وكيف تقيمون واقع الأقليات الدينية بالمغرب؟

الحمد لله، المغرب بلد التعايش بامتياز ونحن لسنا أقلية، بل نتبع المذهب الأشعري والفقه المالكي ونبايع الملك، هناك اختلاف في الفكر وهذا شيء دارج، كما هناك اختلاف بين الأحزاب وما بين النقاد وما بين الفنانين، لكنه اختلاف غير جذري ولا يفسد للود قضية.

مقدم الطريقة الكركرية أمين غازي
مقدم الطريقة الكركرية أمين غازي

لكن ألا ترى معي أن النقاش المتجدد حول الطرق الصوفية أو الزوايا، يعد مدخلا لإبعاد الناس عن الاهتمام بقضايا الشأن العام؟

مسألة أهمية موضوع معين لدى الرأي العام تبقى نسبية، وتختلف الاهتمامات من شخص لآخر، وكل شخص له اهتمامات معينة ولا يمكن القول إن كل المغاربة لهم نفس الاهتمامات.

طيب، ما مصدر تمويلات الزاوية؟

الزاوية تعتمد منذ الأزل على التمويل الذاتي، يعتمد على المأونة التي يأتي بها كل زائر للزاوية، يعني نظام تكافلي.

ألا تتحصلون على تمويلات من الدولة؟

لو أعطونا شيئا فسنكشف عليه.

ألا تعانون من تضييق السلطات، على غرار ما وقع في الجزائر بعدما تم استدعاء رئيس الطريقة الكركرية من طرف السلطات؟

نحن نشتغل بشكل قانوني من خلال جمعية كباقي الجمعيات، وأي نشاط نقوم به تكون السلطات على علم به، سواء كان اجتماعا أو لقاء أو أي شيء، وأن تكون تحركاتك قانونية فطبعا لن تعاني من أية مضايقات.

وحول ما أثير من أخبار تفيد اعتقال أو توقيف أو التحقيق مع رئيس الطريقة الكركرية بالجزائر فالخبر لا أساس له من الصحة نهائيا.

هل تتواصلون مع أتباع الزاوية في الجزائر؟

طبعا، هناك تواصل مع مريدي الطريقة في العالم ككل وليس فقط في الجزائر.

كم عدد مريدي الزاوية في المغرب؟

من يريد عد المريدين له هدف ما: إما أنه يريد أن يؤسس حزبا أو يريد دخول مجال السياسة، نحن نشتغل لوجه الله سواء كنا ألف أو مائة أو مليون.

إذن كم عددكم؟

ليس هناك رقم دقيق ولا تقريبي، ولم يسبق لنا أن قمنا بالعد.

إقرأ أيضا: 'الكركرية'.. طريقة صوفية تثير ضجة في الجزائر!

هل ينتمي للزاوية مريدون من شخصيات بارزة ومعروفة؟

لا يمكنني أن أجيب عن هذا السؤال الآن.

هل يمكن أن نستنتج من جوابك أن معكم شخصيات بارزة وتتحفظ عن ذكر أسمائها؟

نعم

هل تفكرون في نشر هذه الطريقة على مستوى المغرب الكبير؟

نحن أصلا منتشرون في المغرب الكبير، وفي مصر وفي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، وعندما أقول منتشرون فأقصد أن السلطات المحلية رخصت بوجود أتباع للزاوية الكركرية على أرضها.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG