رابط إمكانية الوصول

logo-print

بقلب المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء توجد المحكمة العبرية المختصة في الفصل في قضايا اليهود مغاربة، باسم ملك المغرب وباسم التلمود. قاضي المحكمة العبرية الحاخام دافيد حداد يوضح في هذا الحوار مهام المحكمة العبرية ووضعية القضاة اليهود المغاربة.

نص الحوار

ما طبيعة القضايا التي تبت فيها المحكمة العبرية؟

المحكمة العبرية تبت في قضايا الزواج، الطلاق، الهبة والإرث، وتتدخل لتفصل في نزاعات يكون أطرافها يهود مغاربة، لأن في القضايا المذكورة يحكم فيها المشرع المغربي انطلاقا من الأحكام الإسلامية والتي تختلف عن القانون العبري، ومن أجل ذلك نفصل في مثل هذه النزاعات باسم الملك محمد السادس.

كم عدد القضايا التي تنظرون فيها سنويا؟

يصل عدد القضايا التي تفصل فيها المحكمة العبرية بالدار البيضاء إلى 120 قضية سنويا، معظمها قضايا شرعية ويكون أطرافها يهود من حاملي الجنسية المغربية، وتشمل غالبا قضايا الزواج والطلاق وأحكام النفقة، الإرث، والوصية.

أكثر القضايا المعروضة على المحكمة هي قضايا الإرث، لأن أغلب اليهود المغاربة يموتون بالمغرب، فيأتي بعد ذلك ورثة الفقيد من أجل تقسيم التركة.

كم عدد قضاة المحكمة العبرية بالدار البيضاء؟

يشتغل في الغرفة العبرية بالدار البيضاء 5 قضاة هم: غابرييل جسوس، إسرائيل حزوط، سيمون زاكوري، ويوسف إسرائيل.

نفصل في مجموعة من قضايا الزواج والطلاق والإرث، ومثل باقي قضاة المحاكم المدنية في أرجاء المغرب، نرتدي بدلة القاضي، ونضع على رؤوسنا طاقية "الكيبا".

هل التشريع العبري مختلف عن الشريع الإسلامي في قضايا الإرث والزواج؟

هناك بعض الاختلاف، إذ أن القانون العبري في قضية الإرث يمنح للولد البكر حظين في التركة، ويحرم ابنة الفقيد المتزوجة من الميراث، كما يحرم إخوته أيضا، وبالتالي هناك اختلاف بين التشريع الإسلامي والتشريع العبري، كما أن هناك بعض الاختلاف على مستوى قضايا الزواج والطلاق.

كيف يتم اختيار القضاة في المحكمة العبرية؟

جميع القضاة المحكمة العبرية هم حاخامات يهود مغاربة. يتلقون تكوينا دينيا يهوديا، وليسوا مجرد قضاة عاديين.

وضعية قضاة المحكمة العبرية بالدار البيضاء لا تختلف عن باقي قضاة المغرب، إذ لهم الصلاحيات نفسها، ويتوفرون على البطاقات المهنية ذاتها ويتقاضون أجورهم من وزارة العدل.

هل يشتغل في المحكمة العبرية اليهود المغاربة فقط؟

لا، فإلى جانب القضاة اليهود، يشتغل في المحكمة العبرية عدول عبريون، لديهم تكوين عدلي ديني يهودي مغربي، ولا يشتغل القضاة والعدول فقط داخل المحكمة العبرية، بل أيضا محامون يهود مختصون في الأحكام القضائية العبرية، ينوبون عن اليهود المتقاضين، كما يدافع محامون مسلمون عن مغاربة يهود.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG