رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

العثماني: الملك بخير ويتابع شخصيا اتفاق الاتحاد الأوروبي


الملك محمد السادس أثناء مغادرته المستشفى

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن الملك محمد السادس "بخير"، وذلك بعد العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا، لافتا من جهة أخرى إلى أن الملك "يتابع شخصيا" ملف اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والقرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، بهذا الخصوص، أول أمس الثلاثاء.

العثماني افتتح اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، بالتأكيد أن "الملك بخير" وذلك إثر العملية الجراحية التي أجريت له بداية الأسبوع الجاري، مبرزا أنه قد غادر المستشفى واتصل به شخصيا حيث أكد له أنه بخير، مشيرا إلى أن فترة النقاهة التي أوصاه بها الأطباء "محدودة".

بعد ذلك تطرق العثماني إلى موضوع قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر قبل يومين بخصوص اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

"جلالة الملك شخصيا يتابع هذا الملف"، يقول العثماني، قبل أن يردف "وأيضا وزارة الخارجية ووزارة الفلاحة وأنا أتابعه معهم"، مبرزا أن "الرأي العام الوطني المغربي مهتم كثيرا بهذا الموضوع".

العثماني الذي أشار إلى كون "الاتحاد الأوروبي شريك للمغرب" وأن هذا الأخير "حريص على أن يحفظ لهذه الشراكة مستقبلها"، أكد بموزاة ذلك أن "المغرب في علاقاته الدولية وفي اتفاقياته التي يوقعها مع أي طرف كان حريص على سيادته وعلى وحدته وعلى انتماء أقاليمه الجنوبية لترابه"، مضيفا أنه "لا يمكن أن يقبل ولن يقبل مستقبلا أي مساس بهذه الثوابت الوطنية".

يشار إلى أن محكمة العدل الأوروبية، أصدرت، أول أمس الثلاثاء، قرارا يعتبر أن اتفاق الصيد المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، "لا يطبق على مياه منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG