رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الداخلية الليبية: المهاجرون المغاربة يُرحّلون الخميس


وقفة احتجاجية لعائلات المهاجرين في الرباط

كشف رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، التابع لوزارة الداخلية الليبية بطرابلس، محمد الخوجة، أن المهاجرين المغاربة المحتجزين بليبيا، سوف يعودون إلى المملكة يوم الخميس المقبل عبر مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

وأكد محمد الخوجة، في تصريح لـ "أصوات مغاربية"، أن وزارة الخارجية المغربية تواصلت مع السلطات الليبية الأسبوع المنصرم، وأن اتفاقا جرى بين الحكومة المغربية والجهاز الليبي المكلف بمكافحة الهجرة غير الشرعية، انتهى إلى قرار بترحيل المهاجرين المغاربة على مجموعات.

وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن الحكومة المغربية خصصت حوالي مليوني درهم لضمان عودة المغاربة بليبيا؛ وذلك على غرار العملية الأولى التي جرت خلال عيد الأضحى الماضي، والتي شهدت عودة 190 مغربيا.

وقال الخلفي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين بالرباط،إن العملية الثانية، التي لم يكشف عن تاريخها، ستكون مثل العملية الأولى التي كلفت مليوني درهم، مضيفا: لن نتنكر لأي مغربي وكرامته من كرامة المغاربة، والقضية تستحق المزيد من الاهتمام.

وأوضح الخلفي أن "الاشتغال في هذا المجال يقتضي الاشتغال بمسؤولية ولكن بصمت، لضمان كرامة المواطنين المغاربة"، مؤكدا أن ملف هجرة المغاربة إلى ليبيا تتداخل فيه العديد من العوامل.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد كريم بنعتيق، قد أكد، في تصريح سابق لـ "أصوات مغاربية"، أن وزارة الخارجية اتخذت بعض الإجراءات التقنية التي من شأنها أن تسهل عودة المغاربة المحتجزين في ليبيا.

وأوضح بنعتيق أنه سوف يتم فتح "خط تواصل" بين الحكومة المغربية والحكومة الليبية لإنقاذ هؤلاء، مشددا على أن السلطات المغربية "تبدل جهدها من أجل عودة مواطنيها إلى بلدهم الأم".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG