رابط إمكانية الوصول

logo-print

قرعة مونديال روسيا تحبس أنفاس المغاربة والتونسيين


قرعة مونديال روسيا

تتجه أنظار محبي كرة القدم في العالم اليوم إلى قصر الكريملين بموسكو الروسية وتحديدا إلى قاعة الاحتفالات، حيث تقام في قاعتها الفسيحة قرعة نهائيات كأس العالم 2018 التي تعني المغاربيين بشكل كبير، فالتونسيون والمغربيون على وجه التحديد لن يشاهدوا العملية فضولا هذه المرة، بل للتعرف على منافسي منتخبيها الوطنيين في المونديال.

وصنّف المنتخب التونسي في المستوى الثالث، في حين جاء المنتخب المغربي في المستوى الرابع بحسب توزيع للمنتخبات أعده الإتحاد الدولي لكرة القدم قبل أسبوعين، واعتمد فيه على ترتيب هذه المنتخبات في تصنيف "الفيفا" لشهر أكتوبر المنصرم.

وستوزِع عملية القرعة المنتخبات المشاركة في كأس العالم وعددها 32 على 8 مجموعات، على أن تضم كل واحدة 4 منتخبات، ليكون هناك منتخب من كل مستوى من المستويات الأربعة في كل مجموعة، مع شرط عدم التقاء منتخبين من قارة واحدة باستثناء قارة أوربا.

المغرب.. و20 سنة من الانتظار

لعل الشعب المغربي أكثر الشعوب ترقبًا لهذا الحدث الكبير، فأسود الأطلس غابوا عن كأس العالم منذ دورة فرنسا 1998، وهذا ما يعني أن الجيل المغربي الجديد سيتابع قرعة المونديال بحضور منتخب بلادهم لأول مرة.

وبشغف كبير سينتظر كل المغاربة لحظة سحب كرة بداخلها لفافة تحمل اسم المغرب لتضعهم في مجموعة مع 3 منافسين آخرين، سيكونون من المستويات الأول والثاني والثالث، علما أن كل المنتخبات الممكن مواجهتها مرّتبة أفضل من المغرب في تصنيف "الفيفا" باستثناء روسيا البلد المضيف.

وشارك المنتخب المغربي 4 مرات في كأس العالم، كما كان أول منتخب عربي يعبر إلى الدور الثاني في مونديال المكسيك 1986، وخاض في هذه المنافسة الكبرى 13 مباراة فاز في مباراتين وتعادل في أربعة وخسر 7 مقابلات.

وتعلق آمال كبيرة على هذا المنتخب بالنظر إلى مسيرته الإيجابية في التصفيات، حيث يعتبر المنتخب الوحيد الذي لم تستقبل شباكه أهدافًا، فضلا عن القوة والتلاحم الذين أظهرهما ما يجعله جاهزًا لمواصلة تقديم مستويات طيبة في كأس العالم خاصة إذا كانت القرعة رحيمة به وأوقعته في مجموعة ملائمة.

خامس ظهور لتونس

منتخب تونس صاحب المركز 27 عالميا والثاني أفريقيا وبعد أن غاب عن نسختي جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014، سيلاقي وفق تصنيفه، منتخبًا من المستوى الأول وآخر من الثاني وثالث من الرابع.

وسيسحب واحد من نجوم الكرة الثمانية الذين سيشرفون على مراسم العملية كرة منتخب تونس من المستوى الثالث، لينضم إلى مجموعته قبل التعرف على أضلاعها الأربعة، في المشاركة الخامسة لـ "نسور قرطاج" في كأس العالم.

ويحلم التونسيون بمنتخب واقعي تأهل إلى مونديال روسيا في صمت ودون كثير من الصخب بتجاوز الدور الأول للمرة الأولى، بعد أربع مشاركات بدأت عام 1978 لم ينجح في أي واحدة منها من العبور إلى الدور الثاني، فيما يبقى الأمل قائمًا على التوفيق الذي لطالما وقف إلى جانب التونسيين في عمليات القرعة المختلفة، خاصة في السنوات الأخيرة لأجل التواجد في مجموعة تسمح بتحقيق الحلم، فكيف ستكون هذه القرعة يا ترى بالنسبة للمنتخبين المغاربيين؟

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG