رابط إمكانية الوصول

logo-print

المغرب يوقف بريطانيا متهما بالتحايل في الولايات المتحدة


عناصر من الشرطة المغربية في نقطة تفتيش-أرشيف

أوقفت السلطات المغربية وسيطا بريطانيا في عملة بيتكوين الافتراضية مطلوبا في الولايات المتحدة بتهمة التحايل، بحسب ما أفاد مصدر قريب من التحقيقات لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس.

وأعلنت الشرطة توقيف رجل بريطاني عمره 49 عاما الأربعاء في مدينة طنجة بناء على مذكرة من الأنتربول صدرت في 17 يوليو، مشيرة إلى أن محكمة النقض ستقرر أمر تسليمه.

وقال المصدر إن البريطاني يدعى "رينيوك هادو" وكان يقيم في نيويورك، وهو متهم بالتحايل في الأوراق المالية في الولايات المتحدة في يونيو للاشتباه بخداعه مستثمرين في عملات بيتكوين مزورة.

وأوضح المصدر أن الموقوف البريطاني مثل أمام المدعي العام في طنجة الأربعاء قبل نقله إلى سجن في مدينة سلا قرب العاصمة الرباط .

ووجهت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اتهاما إلى البريطاني الشهر الفائت، للاشتباه بتحويله أموالا تم استثمارها في موقع بيتكوين زائف من شركة "أولد بارز" إلى حسابات في جزر موريشيوس والمغرب، بقيمة تناهز خمسة ملايين دولار.

وقالت الهيئة في بيان إن "هادو أنشأ شركتين وخدع المستثمرين ليعتقدوا أن مديرين كبارا سيقودون الشركة لتحقيق ربح سريع".

وتابعت "الواقع أن هادو كان يسيطر على الشركتين اللتين لم تحققا أي ربح".

وخلافا للعملات النقدية مثل اليورو والدولار، لا تخضع عملة بيتكوين لأي نظام مصرفي وباتت تستخدم اليوم في آلاف المواقع الإلكترونية وحتى في متاجر فعلية ويمكن دفعها مقابل خدمات (رحلة بسيارة الأجرة مثلا) أو بضائع أو حتى مقايضتها بعملات أخرى في حال وافق الطرفان على ذلك.

وتشكل هذه العملة أداة لتسهيل عمليات اتجار غير قانونية.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG