رابط إمكانية الوصول

logo-print

خاض الأمازيغ المغاربة حروبا ومعارك ضد المستعمر الفرنسي و الإسباني. معظم هذه المعارك، التي راح ضحيتها آلاف الأمازيغ، كانت في جبال الريف، الأطلس وسوس .

إليكم أهم وأشهر هذه المعارك:

معركة الهري

قادها موحا أوحموا الزياني سنة 1914 وخاضها الأمازيغ الزيانين ضد الاستعمار الفرنسي. انهزم فيها المستعمر الفرنسي على أرض الهري بخنيفرة، فكانت أول هزيمة له على الأراضي المغربية.

معركة أنوال

جرت سنة 1921، حين انتفض الأمازيغ في شمال المغرب ضد المستعمر الإسباني. وصفها الإسبان بـ "كارثة أنوال"، لأنهم انهزموا فيها. قاد المعركة القائد الأمازيغي عبد الكريم الخطابي، وكان لها تأثير كبير في إحداث أزمات سياسية كبرى في الداخل الإسباني.

معركة بوغافر

امتدت من 13 فبراير إلى 25 مارس 1933، خاضتها المقاومة الأمازيغية بقيادة عسو او بسلام ضد المستعمر الفرنسي. دارت رحاها في قمة جبل بوغافر بمنطقة آيت عطا جنوب المغرب، وانتهت بتوقيع الهدنة بين الطرفين.

معركة آيت عبد الله

خاضها المقاومون الأمازيغ بمنطقة تافراوت، بقيادة الأمازيغي عبد الله زاكور ورجاله. استعان المستعمر الفرنسي بـ 18 طائرة حربية لقصف المقاومين ولإخضاعهم، فكانت من أعنف المعارك بعدما استعملت فيها فرنسا أسلحة فتاكة.

انتفاضة آيت باها

تزعم هذه الانتفاضة ثلاثة أمازيغ وهم الحسين البوشواري، الشيخ الإبراهيم بن سي أحمد المزالي والحوس بن عمر الودريمي، دعوا أمازيغ جنوب المغرب إلى مقاومة المستعمر فاندلعت الثورة ضد المستعمر الفرنسي.

معركة إسلي

اندلعت بين بني قبائل يزناسن الأمازيغية وأهل أنجاد وغيرهم لصد هجوم الجيش الفرنسي القادم من الجزائر تحت قيادة المارشال طوماس روبير بيجو، بسبب دعم المغرب للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.

المصدر: أصوات مغاربية - مراجع تاريخية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG