رابط إمكانية الوصول

logo-print

مخزون بنك الدم في المغرب.. الأرقام المرعبة


بنك دم في المغرب

يعرف بنك الدم الوطني بالمغرب نقصا حادا في مخزون الدم. احتياجات المرضى على المستوى الوطني تقدر بنحو 50 ألف لتر يوميا في الوقت الذي لا يتعدى فيه مخزون الدم 580 لتر يوميا.

أرقام مفزعة

لا يتوفر البنك الوطني للدم بالمغرب حاليا سوى على 5200 كيس من الدم، يضم الكيس الواحد 250 مليلترا، وهو مخزون لا يكفي سوى لـ10 أيام فقط، يقول محمد بنعجيبة مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، مشددا، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، على أن مخزون الدم بـ"مراكز تحاقن الدم" انخفض كثيرا، وتسبب في نقص حاد في احتياطي هذه المادة الحيوية.

يتوفر المغرب على 16 مركزا جهويا لتحاقن الدم، هذه المراكز لا تتوفر على مخزون الدم إلا لمدة أسبوع، في الوقت الذي يجب أن يتوفر فيه بنك الدم على مخزون احتياطي لثلاثة أو أربعة أسابيع.

ووفق الإحصائيات التي كشف عنها بنعجيبة، مدير مركز تحاقن الدم، فإن عدد المتبرعين بالدم لم يتعد السنة الماضية 308 ألف متبرع، وهي نسبة ضعيفة لا تتجاوز 0,96 في المائة سنويا، بينما توصي فيه المنظمة العالمية للصحة على ضرورة بلوغ نسبة التبرع إلى 3 في المائة.

مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أوضح أيضا أن المركز يوزع يوميا حوالي ألف لتر من الدم على المستشفيات، ويتم استغلالها في حالات الإصابات الخطيرة التي يحتاج صاحبها إلى الدم بشكل مستعجل، وفي حالة الأمراض التي تستدعي تغيير الدم بشكل مستمر مثل سرطان الدم والفشل الكلوي وأمراض أخرى.

شح في التبرع

وعن أسباب عزوف المغاربة عن التبرع بالدم، يقول بنعجيبة " إن السبب يرجع إلى عدم إدراك المغاربة للأهمية القصوى للتبرع بالدم، ومساهمته في إنقاذ حياة مرضى أو أشخاص مقبلين على عمليات جراحية دقيقة وغيرها من الحالات الأخرى."

غياب ثقافة التبرع بالدم وانعدام التربية على التبرع بالدم، عوامل أخرى يؤكد مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أنها من بين الأسباب التي تجعل إقدام المغاربة على التبرع محتشما ومتواضعا، مشيرا إلى أن الحملات التحسيسية لا تجلب عددا كبيرا من المواطنين، و"أغلب المواطنين يتحاشون التبرع بالدم خشية انتقال الأمراض".

ويؤكد المصدر ذاته على أن جميع الوسائل الطبية المستعملة في وحدات تحاقن الدم، هي آليات معقمة جدا وكل متبرع يخضع إلى فحص طبي مسبق لضمان سلامة المريض، "ولا يوجد هناك إطلاقا احتمال انتقال الأمراض".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG