رابط إمكانية الوصول

logo-print

مسلسل سعودي يثير ضجة.. مغاربة: لن نقبل الإهانة!


أحد مشاهد الحلقة التي أثارت الجدل

أثار المسلسل السعودي "شير شات"، المعروض على قنوات فضائية، غضب نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب بثه مشهدا يُظهر سعوديين قدموا إلى المغرب من أجل البحث عن فتيات والاستمتاع بهن.

وقدمت الحلقة 14 التي أثارت جدلا، والمعروضة الأسبوع الماضي، مشهد طلب السياح السعوديين من رجل مغربي استقدام فتيات مغربيات، قبل أن تظهر مجموعة منهن على الفور، بعد الاستجابة للطلب.

وفي مشهد آخر، يظهر ممثلان يُجسدان دور سعوديين، رفقة فتاتين بمقهى يُطل على ساحة جامع الفنا بمراكش، ويتبادلان معهما عبارات الغزل، قبل أن تتصل زوجة إحدى هذين الشخصين به هاتفيا، ويوهمها بأنه يُصلي في الحرم المكي، للمداراة عن حقيقة كونه يُجالس، لحظة الاتصال، فتاة مغربية.

​​وانتقد نشطاء مغاربة على فيسبوك المركز السينمائي المغربي، المؤسسة التي تمنح تراخيص تصوير بالمغرب، وحملوه مسؤولية السماح بتصوير أعمال تلفزيونية قالوا إنها "تشوه سمعة المغرب والمغربيات".

وقال ناشط مغربي على فيسبوك: "الحلقة أظهرت المغرب كأنه سوق للجواري، تباع فيه المرأة باتفاق مع الأسرة المغربية"، مضيفا: "السؤال الذي يطرح نفسه: كيف سمحت السلطات المغربية بتصوير مثل هذه المشاهد المسيئة لكل الشرائح الاجتماعية المغربية؟ ومن منحهم التراخيص؟".

​وأثار المسلسل الكوميدي أيضا انتقادات واسعة من قبل متتبعين في السعودية، معتبرين أن محتوى الحلقة لا يسيء للمرأة المغربية فقط، بل حتى للرجل السعودي.​

واعتبرت تدوينات سعودية على تويتر أن المسلسل أهان المغرب والمرأة السعودية، كما أظهر الرجل السعودي وكأنه شخص "بدون أخلاق".

في المقابل، رد بطل المسلسل، حسن عسيري، على الانتقادات الموجهة للحلقة، خلال لقاء تلفزي، قائلا: "حلقة الزواج من المغرب التي أثارت الضجة لم تكن بهدف المؤامرة أو الإساءة إلى أي أحد، ولكنها قالب كوميدي يعجب الجماهير".

وأشار الممثل السعودي إلى أن "المغاربة سبق أن قدموا فيلم 'الزين اللي فيك'، وقدموا فيه الرجل السعودي على أنه أسوأ رجل في العالم، ولم يتحدث أي سعودي عن هذا الموضوع، فمستوى تلقيهم وحريتهم عالية جدا".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG