رابط إمكانية الوصول

logo-print

هكذا تناولت الأفلام قضايا النساء المغربيات


لقطة من فيلم نبع النساء

مناضلة، مضطهدة، غنية، فقيرة...حالات مختلفة للمرأة المغربية عكستها أفلام عديدة تناولت قضاياها، وتطرقت إلى ظواهر سلبية أو إيجابية ترتبط بها.

الأفلام التي تطرقت لقضايا المرأة المغربية كثيرة، نقدم لكم خمسة من بينها:

البحث عن زوج امرأتي

واحد من الأفلام المغربية الشهيرة، والذي حظي بنجاح كبير، أثناء عرضه في بداية تسعينيات القرن الماضي. يحكي الفيلم قصة تاجر مجوهرات متزوج من ثلاث نساء، جسدت أدوارهن، أمينة رشيد، ونعيمة المشرقي، ومنى فتو، هذه الأخيرة التي تؤدي دور الزوجة الشابة المتمردة، هدى، التي يطلقها زوجها ثلاث مرات. يندم الحاج موسى على تطليق زوجته ويرغب في إرجاعها، ولكن ذلك غير ممكن شرعا، إلا إذا تزوجت من غيره وطلقت منه، فيقرر تزويجها من رجل آخر على أن يطلقها فيعيدها، ولكن الزوج يهاجر نحو الخارج قبل أن يطلق، فيقرر الحاج موسى السفر بحثا عنه. بعد فشل محاولاته السفر بطريقة شرعية يقرر الحاج موسى السفر بواسطة قارب للهجرة السرية.

لقطة من فيلم أبحت عن زوج امرأتي
لقطة من فيلم أبحت عن زوج امرأتي

​مخرج الفيلم، محمد عبد الرحمان التازي، قدم جزءا ثانيا للفيلم حمل عنوان "للا حبي".

مصير امرأة

سعيدة شابة ناجحة في مهنتها، تتعرف على حميد، مهندس معلوميات، الذي يقدم لها نفسه كرجل يحب المرأة الناجحة والمستقلة. بعد فترة من التعارف يتزوج الثنائي. تحمل سعيدة وتنجب فتاة في الوقت الذي كان حميد يرغب في أن يرزق بولد. تكبر المشاكل بين الزوجين، وتكتشف سعيدة جانبا آخر من شخصية زوجها. سعيدة الشابة المستقلة والناجحة والمتفتحة تصبح ضحية لتعنيف زوجها، فلا تجد من حل سوى الطلاق، إلا أن حميد يرفض، تزيد المشاكل وتتعرض سعيدة لمختلف أشكال العنف الجسدي والجنسي واللفظي. لحل مشاكلها تلجأ سعيدة إلى حلول عديدة بما فيها السحر والشعوذة التي كانت أبعد شيء عن تفكيرها. في الأخير تقرر سعيدة شراء حريتها، تتخلى عن مستحقاتها، كما تمنح حميد مبلغا ماليا ضخما مقابل الطلاق.

لقطة من فيلم مصير امرأة
لقطة من فيلم مصير امرأة

الفيلم من إنتاج أواخر تسعينات القرن الماضي، إخراج حكيم نوري، بطولة أمل عيوش ورشيد الوالي.

محاكمة امرأة

تحفة تعمل كراقصة في ملهى ليلي، لتعيل نفسها وطفلتها الوحيدة. تسعى تحفة للحصول على الطلاق من زوجها، غير أن هذا الأخير يبتزها ويطالبها بالمال ليطلقها وليتخلى لها عن ابنتها. تتعرف تحفة على "جاك"، الذي يعجب بها ويحاول مساعدتها، غير أن زوجها يعمد إلى ابتزازها أكثر بعد علمه بهذا الأمر.

تتعرض تحفة للإهانة والتعنيف من طرف زوجها. وفي محاولتها الدفاع عن نفسها تقتله، فيتم اعتقالها.

خربوشة

يتناول الفيلم قصة المغنية الشعبية والشاعرة المعروفة بـ"خربوشة" التي اشتهرت قصتها في مغرب أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

حادة أو خربوشة، شابة تعشق الغناء، تعيش في قبيلة أولاد زيد بعبدة. تتعرض قبيلة أولاد زيد لهجوم من طرف القائد عيسى بن عمر، الذي يقتل رجالها ويستولي على خيراتها. تتعرض خربوشة للأسر بعدما قتلت عائلتها. يغرم ابن القائد بخربوشة، ويحاول استمالتها بوعدها بالثأر لها من والده.

يطلب ابن القائد من خربوشة إحياء سهرة من السهرات التي يقيمها والده ويحضرها عدد كبير من الأعيان، تقبل وتفاجئ الجميع بكلمات أغنيتها التي تتضمن هجاء للقائد عيسى.

يعذب القائد عيسى خربوشة في محاولة لإسكاتها، غير أنها تستمر في نظم الشعر الذي يهاجمه، فيقرر الزواج بها على أمل أن تتوقف، يدعوها للغناء في ليلة العرس، فتؤدي أغنية تهجيه وتعدد جرائمه، ليقرر القائد عيسى دفنها حية. تموت خربوشة ولكن أشعارها تبقى حية، ترددها القبائل والأجيال.

الفيلم من إنتاج عام 2008، أخرجه حميد الزوغي، وقامت ببطولته، هدى صدقي إلى جانب عباس كميل.

نبع النساء

الفيلم من إخراج فرنسي، وإنتاج مشترك، يشارك في بطولته عدد من النجوم المغاربيين، غير أن أحداثه تدور في المغرب، في إحدى القرى النائية في الجبال.

المهمات الصعبة في القرية من اختصاص النساء، وعلى رأسها مهمة جلب الماء، إذ يمشين مسافة طويلة وصعبة قبل الوصول إلى نبع المياه، كثير منهن فقدن حملهن في تلك الرحلة الصعبة.

تقرر ليلى وضع حد لذلك الوضع وتدعو باقي النساء للانضمام إليها. وللضغط على الرجال يقررن خوض إضراب عن معاشرة أزواجهن.

تتطور الأمور، ورغم المشاكل التي يواجهنها تتشبث نساء القرية بالإضراب، تتطور القضية وتصل إلى أعلى المستويات، وتنتصر النساء بأن يتم إدخال الماء إلى القرية من طرف السلطات.

الفيلم من إنتاج عام 2011، شارك في بطولته العديد من النجوم، المغاربيين والفرنسيين من أصول مغاربية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG