رابط إمكانية الوصول

logo-print

يحظى نجوم الفن بشهرة كبيرة وشعبية واسعة بين جمهور محبيهم، الذين يسعون إلى متابعة أخبارهم وجديد أعمالهم، غير أن كثيرين قد يغفلون عن معلومات تتعلق بمكان ولادة نجومهم المفضلين، وكثيرا ما قد تنطوي تلك المعلومات على مفاجآت.

ومن المفاجآت، مثلا، أن كثيرا من مشاهير العالم ولدوا في بلدان عربية، كالممثل "كيانو ريفز" الذي ولد في لبنان، والمغنية والممثلة "داليدا" التي ولدت في مصر، ومصمم الأزياء "إيف سان لوران" المولود في الجزائر، والممثلة "كلوديا كاردينالي" المولودة في تونس.

المغرب بدوره شهد ولادة عدد كبير من النجوم العالميين، منهم من تعود أصولهم وأصول أجدادهم إلى المغرب، غير أنهم شقوا طريق نجوميتهم في بلدان أخرى، ومنهم من ولدوا لآباء أجانب كانوا مستقرين في المملكة.

"جون رينو"

يقدم الممثل الشهير "جون رينو" على أنه فرنسي من أصل إسباني، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن "رينو" ولد في المغرب وتحديدا في مدينة الدار البيضاء، أواخر أربعينيات القرن الماضي.

والدا "رينو" من أصول إسبانية، غادرا بلدهما في عهد الجنرال "فرانكو"، واستقرا في المغرب في عهد الحماية، وهناك رأى "رينو" النور.

يعتبر رينو من أشهر الممثلين الفرنسيين على الصعيد العالمي، لديه رصيد مهم من الأعمال السينمائية الناجحة مثل "Le Grand Bleu" و"French Kiss" و"Da vinci Code".

سامويل حديدة

جنسيته فرنسية ولكنه من مواليد مدينة الدار البيضاء المغربية. المنتج سامويل حديدة، بدوره من مشاهير السينما الفرنسية، الذين رأوا النور في المغرب سنة 1953.

دخل عالم السينما عبر أبواب شركة التوزيع "ميتروبوليتان فيلم إيكسبورت"، التي أسسها والده أواخر سبعينيات القرن الماضي، وبعدها أسس شركة للإنتاج.

لحديدة مجموعة من الأعمال السينمائية، التي أنتجها أو شارك في إنتاجها، من بينها "True Romance"و"Resident Evil" و"Silent Hill".

سناء الحمري

هي مخرجة مغربية نجحت في أن تصنع اسما معروفا في عالم هوليوود. رأت النور أواسط سبعينيات القرن الماضي في مدينة طنجة لأب مغربي وأم أميركية، درست المسرح في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، اشتهرت في البداية كمخرجة للأغاني المصورة، قبل أن تتجه إلى إخراج الأفلام والمسلسلات.

في بداياتها، تعاونت مع عدد من نجوم الموسيقى الأميركيين، كـ"ماريا كاري" و"ماري جي بلينج" و"برينس".

قدمت عددا من الأفلام السينمائية أشهرها الجزء الثاني لفلم "The Sisterhood of the Traveling Pants"، الذي شاركت في بطولته النجمة الشهيرة "بليك ليفلي".

نادية فارس

في مدينة مراكش، رأت الممثلة الفرنسية من أصل مغربي، نادية فارس النور، في أواخر ستينيات القرن الماضي، قبل أن تنتقل وهي صغيرة رفقة والدتها للعيش في فرنسا.

بدأت نادية فارس مسيرتها الفنية في سن صغيرة، وكانت بدايتها تلفزيونية قبل أن تنتقل إلى الشاشة الفضية، حيث قدمت مجموعة من الأفلام أولها "Les Amies de ma Femme" سنة 1992 وآخرها "Chacun sa Vie" سنة 2017.

آلان سوشون

المغني الشهير آلان سوشون، بدوره من النجوم الفرنسيين الذين ولدوا في المغرب.

صاحب أغاني "Foule Sentimentale" و"Le Baiser" و"L’amour à la Machine" وغيرها، ولد في مدينة الدار البيضاء سنة 1944، قضى شهورا قليلة في المغرب قبل أن يغادره رفقة أسرته إلى فرنسا، كما عاش فترات من حياته في سويسرا وإنجلترا.

نجاحه في عالم الموسيقى بدأ في سنة 1973 بأغنية "L’amour 1830"، التي كتبها بنفسه، والتي حققت نجاحا كبيرا جعله يصدر أول ألبوم له سنة واحدة بعدها.

الألبومات اللاحقة حققت بدورها نجاحا كبيرا، وتمكن سوشون من الحفاظ على نجاحه مع توالي السنين، حيث يعتبر، إلى اليوم، واحدا من أنجح الفنانين في فرنسا.

جاد المالح

لا يفوت نجم الكوميديا الفرنسي من أصل مغربي، جاد المالح، فرصة دون أن يتحدث عن أصوله المغربية، آخرها كان أثناء حلوله ضيفا على البرنامج الحواري الأميركي الشهير "Late Night with Conan O’Brien"، حيث قال إنه ولد في المغرب ويحمل جواز سفر مغربي، داعيا مقدم البرنامج إلى زيارة المغرب.

ولد جاد المالح لأسرة مغربية في مدينة الدار البيضاء في بداية سبعينيات القرن الماضي. درس ونشأ في حي المعاريف، قبل أن يتوجه إلى كندا لمتابعة دراسته وهو ابن 17 ربيعا.

أربع سنوات بعد ذلك توجه إلى فرنسا، حيث استفاد من دورة تكوينية فنية، ليبدأ رحلة شاقة أثمرت نجاحا تجاوز حدود أوروبا.

قدم المالح مجموعة من الأفلام السينمائية كما قدم عروضا كوميدية وقام بجولات في أنحاء العالم، وبعدما حقق نجاحا كبيرا في مجال الـ"وان مان شو" باللغة الفرنسية، انطلق في مغامرة جديدة قبل نحو سنة، وهي تقديم عروض كوميدية باللغة الإنجليزية، وهو حاليا مستقر في الولايات المتحدة الأميركية.

ريدوان

اسمه نادر خياط، وريدوان هو اللقب الذي اشتهر به على الصعيد العالمي. هو أحد أشهر الموسيقيين في الولايات المتحدة الأميركية.

رأى ريدوان النور في مدينة تطوان شمال المغرب سنة 1972.

سافر إلى السويد ليبدأ مسيرته الفنية في بداية تسعينيات القرن الماضي، وبعدها توجه إلى الولايات المتحدة الاميركية، حيث عمل سنوات طويلة من أجل بناء اسم ومكانة معتبرين بين نجوم الصف الأول في عالم الموسيقى، وليصبح واحدا من أهم المنتجين والموزعين الموسيقيين في أميركا.

تعاون ريدوان مع عدد كبير من مشاهير الموسيقى العالمية، بينهم على سبيل المثال: "ليدي غاغا"، و"جينيفر لوبيز"، و"بريتني سبير".

"فرينش مونتانا"

"فرينش مونتانا"، هو اللقب الذي اشتهر به مغني الراب الأميركي من أصل مغربي كريم خربوش. ولد في الدار البيضاء سنة 1984. غادر رفقة أسرته نحو الولايات المتحدة الأمريكية وهو طفل صغير.

بدأ مشواره الفني في سنوات االمراهقة، وعانى من حادث أليم في بداياته، حيث تعرض لطلق ناري على مستوى الرأس، إلا أن ذلك لم يشكل عائقا له، فاستمر في مسيرته بعد تعافيه وقدم مجموعة من الأغاني الناجحة.

لم ينس "مونتانا" بلده، حيث يقضي عطلاته في الحي الذي ولد فيه بمدينة الدار البيضاء، ويتشاطر عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، الذي يتابعه أزيد من خمسة ملايين شخص، تفاصيل تلك العطلات.

المصدر: أصوات مغاربية

XS
SM
MD
LG