رابط إمكانية الوصول

logo-print

لهذا السبب 'حرم' ملك المغرب بعض وزرائه من العطلة!


الملك محمد السادس

أبدى العاهل المغربي، محمد السادس، غضبه من عدد من وزراء حكومته، وقرر عدم الترخيص لبعضهم من الاستفادة من العطلة السنوية حتى "ينكبوا على متابعة مشاريع"حيوية"، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

جاء ذلك، خلال انعقاد المجلس الوزاري اليوم الأحد، الذي ترأسه الملك محمد السادس بمدينة الدار البيضاء، وخصص لتدارس مواضيع أبرزها الاحتجاجات التي تعرفها مدن الريف.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، عبر الملك للحكومة، وللوزراء المعنيين بـ"برنامج الحسيمة منارة المتوسط"، عن "استيائه وانزعاجه وقلقه"، بخصوص "عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي، الذي تم توقيعه تحت الرئاسة الفعلية للملك، بتطوان في أكتوبر 2015، في الآجال المحددة لها".

ووجه الملك تعليماته لوزيري الداخلية والمالية، قصد قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية، بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن، في أقرب الآجال.

وذكر محمد السادس بتعليماته، التي سبق أن أعطاها للمسؤولين وللحكومات السابقة، بأن "لا يتم تقديم أمام الملك، إلا المشاريع والاتفاقيات التي تستوفي جميع شروط الإنجاز، سواء فيما يتعلق بتصفية وضعية العقار، أو توفير التمويل، أو القيام بالدراسات، على أن تعطى الانطلاقة الفعلية للأشغال في أجل معقول"، على حد تعبير الوكالة الرسمية للبلاد.

وبينما دعا إلى "ضرورة تجنب تسييس المشاريع الاجتماعية والتنموية التي يتم إنجازها، أو استغلالها لأغراض ضيقة"، أصدر تعليماته للحكومة بالإسراع بعرض مشروع القانون المتعلق بـ"اختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها"، على البرلمان، قصد المصادقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية.

المصدر: و م أ

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG