رابط إمكانية الوصول

logo-print

سحور خفيف وسكريات أقل.. نصائح غذائية لشهر الصيام


رمضان المغرب

هناك من يجدون متعة في الصيام، وقد يمر عليهم اليوم، وإن كان طويلا، دون أن يشعروا بالتعب أو الجوع والعطش، وهناك من يجدون صعوبة كبيرة في تحمل ساعات الصيام، وقد يعجزون عن القيام بأي مجهود بدني أو ذهني خلال النهار، وقد يجهل كثير من هؤلاء أن الصعوبة التي يواجهونها تكمن في بعض الأخطاء الغذائية التي يرتكبونها خلال هذا الشهر.

الأخصائي في الحمية والتغذية، نبيل العياشي، يقدم لكم عبر "أصوات مغاربية" نصائح غذائية صحية تساعدكم على الصيام في أحسن الظروف:

1- تفادي كميات كبيرة من الطعام في وجبة الفطور لأن ذلك يتسبب في عسر الهضم. وبدل ذلك يفضّل بدء وجبة الفطور بغذاء ذي تركيبة أحادية أي الذي يحتوي فقط على السكر، فإذا بدأنا الفطور مثلا بحلوى الشباكية سيؤدي ذلك إلى عسر في الهضم والانتفاخ لاحقا. لذلك يفضّل بدء الفطور بالماء والتمر على أن تُترك الفواكه والحلويات الأخرى إلى نهاية وجبة الإفطار.

التمر والشاي
التمر والشاي

2- عدم تناول مجموعة من الوجبات في ليلة واحدة، بحيث يمكن الاكتفاء فقط بوجبتي الفطور والسحور، ويمكن أن تتخللهما وجبات خفيفة كسلطة الخضر، أما تناول الفطور والعشاء والسحور فيعني إدخال سعرات حرارية كثيرة إلى الجسم خلال وقت وجيز.

3- التقليل من تناول السكريات والمملحات، لأن تناول الكثير من السكريات والمملحات سيؤدي إلى الشعور بالعطش خصوصا في ظل طول ساعات الصيام وارتفاع درجات الحرارة. كذلك يفضل عدم إضافة السكر إلى العصائر، فالفواكه تحتوي على سكرياتها.

حلوى الشباكية المغربية
حلوى الشباكية المغربية

4- وجبة السحور يجب ألا تكون ثقيلة، بحيث يفضّل تناول وجبات خفيفة من قبيل الشاي والزيت والخبز، أو الحليب والتمر، أو الفواكه، أما الوجبات الثقيلة من قبيل الطاجين فلا يفضّل تناولها في السحور، لأنها قد تسبب زيادة في الوزن، وأيضا مشاكل في الجهاز الهضمي.

طاجين خضر
طاجين خضر

5- وجبة السحور مهمة ولكن إذا لم يتمكن الشخص من تناولها فعلى الأقل عليه تناول وجبة متأخرة .

6- ضرورة شرب كمية كافية من الماء.

7- بالنسبة للتمارين الرياضية في رمضان يفضّل ممارستها قبيل المغرب أو بعد الفطور بساعتين.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG