رابط إمكانية الوصول

logo-print

الأوسكار والبلدان المغاربية.. 6 ترشيحات وجائزة وحيدة


تعتبر جائزة الأوسكار أرفع وأهم جائزة سينمائية في العالم يسعى كبار نجوم السينما من ممثلين ومخرجين ومختلف المساهمين في الصناعة السينمائية إلى الفوز بها أو على الأقل الحصول على لقب مرشح لها.

الترشح والفوز بالأوسكار ليس حكرا على صناع السينما الأميركيين، بل مفتوح في وجه صناع السينما من أنحاء العالم وذلك من خلال الجائزة التي تمنح ضمن فئة "أفضل فيلم باللغة الأجنبية".

للبلدان المغاربية علاقة قديمة مع الأوسكار ترجع إلى نهاية ستينيات القرن الماضي حين فاز فيلم مغاربي بتلك الجائزة. وتعتبر الجزائر أكثر دولة مغاربية رشحت لتلك الجائزة بل وفازت بها قبل أزيد من أربعة عقود، بينما حظيت موريتانيا بترشيح وحيد.

الجزائر.. خمس ترشيحات وفوز وحيد:

فيلم Z:

فيلم "زي" هو الفيلم الجزائري والمغاربي والعربي الوحيد الذي تمكن من انتزاع جائزة الأوسكار ضمن فئة "أفضل فيلم باللغة الأجنبية" وذلك عام 1969. الفيلم من النوع البوليسي، وهو من إنتاج جزائري فرنسي.

يتابع الفيلم مسار التحقيق في مقتل نائب يساري وكيف أن هناك جهات تعمل على إخفاء الأدلة التي من شأنها تثبيت التهمة على المتورطين. من خلال تلك القضية يتم تسليط الضوء على مجموعة من القضايا السياسية.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا في شباك التذاكر وكان من الأفلام التي حصدت أكبر عدد من الإيرادات في سنة عرضه.

:le bal فيلم

فيلم جزائري فرنسي إيطالي، أخرجه إيتور سكولا.

الفيلم من نوع الأفلام الموسيقية، وقد ترشح لجائزة الأوسكار عام 1983.

:poussières de la vie فيلم

فيلم من إنتاج مشترك للجزائر وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وهونغ كونغ.

يحكي الفيلم قصة طفل ولد لجندي أميركي وسيدة فييتنامية، تم التخلي عنه من طرف والده بعد انسحاب القوات الأميركية من فييتنام عام 1975.

أخرجه المخرج الفرنسي الجزائري رشيد بوشارب، وترشح لجائزة الأوسكار عام 1995.

:Indigènes فيلم

مرة أخرى وليس أخيرة كان المخرج رشيد بوشارب ضمن المرشحين لجائزة الأوسكار من خلال فيلمه "indigènes" أو "بلديون".

هو فيلم فرنسي جزائري مغربي بلجيكي، يحكي قصة أربعة جنود تم استقدامهم من أفريقيا وجندوا في الجيش الفرنسي للمشاركة في حربه ضد النازية.

تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار عام 2006.

:Hors la loi فيلم

للمرة الثالثة ترشح المخرج رشيد بوشارب لجائزة الأوسكار عن فيلمه "hors la loi" أو "خارج عن القانون"، وذلك في عام 2010.

الفيلم فرنسي جزائري، يحكي قصة ثلاثة إخوة ينفصلون في فترة الاستعمار عن أمهم وعن بعضهم البعض وتأخذهم الحياة في مسارات مختلفة.

موريتانيا.. ترشيح وحيد

ترشحت موريتانيا مرة واحدة لجائزة الأوسكار وذلك عام 2014 بفيلم "تمبوكتو".

فيلم تمبوكتو:

هو فيلم موريتاني للمخرج عبد الرحمان سيساكو، يحكي قصة أسرة تعيش حياة هانئة غير بعيد عن تمبوكتو التي وقعت بين أيدي المتشددين.

تعيش الأسرة المكونة من كيدان وزوجته ساتيما وابنتهما طويا والراعي الصغير إيسان، حياة هادئة قبل أن تنقلب رأسا على عقب حين يرتكب كيدان جريمة قتل عن طريق الخطأ.

المصدر: أصوات مغاربية وموقع جائزة الأوسكار

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG