رابط إمكانية الوصول

logo-print

احتجاجات الريف المغربي.. البوديحي: هذا ما يحدث في العروي!


من احتجاجات "حراك الريف" بمدينة الحسيمة (أرشيف)

تدخل الاحتجاجات في الريف المغربي شهرها التاسع، وتزداد رقعتها اتساعا، بالرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها حكومة سعد الدين العثماني، وخطاب الملك محمد السادس الأخير الذي تطرق لموضوع هذه الاحتجاجات، وانتقد فيه الأداء الحكومي.

وزادت حدة الاحتجاجات في الريف بعد الإعلان عن وفاة الناشط عماد العتابي، على إثر إصابته في الرأس خلال المسيرة التي نظمت في مدينة الحسيمة في العشرين من يوليو المنصرم.

ودعت لجنة "الحراك الشعبي" في بلدة العروي في الثاني عشر من هذا الشهر، إلى شكل احتجاجي، وصفه صبحي البوديحي، الناشط الحقوقي في المنطقة بـ"السلمي"، تنديدا بما جرى للعتابي في الحسيمة، و"للمطالبة بالكشف عن تفاصيل هذا الحادث، ومحاكمة من يقف وراءه، بالإضافة إلى مطلب إطلاق سراح المعتقلين وتحقيق الملف المطلبي لساكنة الريف".

وقال البوديحي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن "السلطة ممثلة في وزارة الداخلية المغربية استدعت أغلبية النشطاء قبل بداية الاحتجاج وأخبرتهم بقرار المنع رغم أن التظاهر السلمي حق مكفول دستوريا"، على حد تعبيره.

وتحدث الناشط الحقوقي عن عدد من التفاصيل المرتبطة بالحراك في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ كشف أنه وقبل بداية الاحتجاج، الذي تمسك نشطاء الحراك الشعبي بالريف بتنفيذه، "عرفت البلدة عسكرة ومحاصرة لجميع مداخلها من طرف المئات من عناصر البوليس السري والعلني وقوات حفظ النظام، ومطاردات للنشطاء في الأزقة وتهديد عائلاتهم أيضا".

وأوضح المتحدث ذاته، أن البلدة عرفت 32 شكلا احتجاجيا أطره الحراك الشعبي، "وأجمع كل المتتبعين على سلميته وحضاريته".

وتابع البوديحي التأكيد أنه مع انطلاق الاحتجاج "بدأت السلطة في إغلاق الشوارع المؤدية إلى مكان المسيرة على الرغم من رفع المحتجين لشعارات التمسك بسلمية الشكل النضالي"، كما أنه بعد لحظات من ذلك "أعطيت الأوامر للتدخل بالقوة لتفريق التظاهرة مما أسفر عن إصابة ثلاثة محتجين".

وبعد هذه الاحتجاجات، تم اعتقال عدد من النشطاء، منهم 6 تمت متابعتهم في حالة سراح (بينهم قاصر) على أن تتم بداية جلسات محاكمتهم يوم الخميس المقبل، بالإضافة إلى ثلاثة قاصرين ستتم إحالتهم على قاضي التحقيق، وستة نشطاء تمت متابعتهم في حالة اعتقال.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG