رابط إمكانية الوصول

logo-print

حراك الريف.. اعتقال طفل ويافع محكوم بالسجن 20 عاما


أم تساند تساند احتجاجات "حراك الريف" بمدينة إمزورن

في الوقت الذي كان الكثير من نشطاء حراك الريف يعولون على مناسبة عيد الأضحى، لتكون فرصة للبعث بإشارات تذهب في اتجاه تهدئة الأوضاع من خلال العفو على النشطاء المعتقلين، شهدت الأيام الأخيرة مستجدات لم تكن متوقعة.

فلا حديث هذه الأيام سوى عن الطفل عبد الرحمان العزري الذي لا يتجاوز سنه 14 عاما والذي جرى اعتقاله وإيداعه في إصلاحية بمدينة الناظور، والشاب جمال ولاد عبد النبي البالغ من العمر 18 عاما والذي حكم عليه بالسجن 20 عاما.

المحامي والناشط الحقوقي، سعيد بنحماني، أوضح أن الحكم بالسجن عشرين عاما في حق ولاد عبد النبي صدر عن الغرفة الجنائية الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، مبرزا أن المعني توبع في إطار "ملف جنائي" يشمل تهما عديدة من قبيل "زعزعة الاستقرار والمس بالسلامة الأمنية للدولة المغربية".

ووصف المحامي، في تصريحه لـ"أصوات مغاربية"، الحكم بـ"القاسي" كما أنه "لا يراعي حداثة سن المعني" على حد تعبيره، مبرزا أن الفصول التي توبع بها ولاد عبد النبي "تتجاوز الأفعال التي يمكن توجيهها لشاب يبلغ 18 عاما"، مؤكدا أنهم سيلجؤون إلى استئناف الحكم والطعن في المبررات التي اعتمدت لإصداره.

من جانبه، وصف المحامي والناشط الحقوقي، عبد الصادق البوشتاوي، محاكمة ولاد بن عبد النبي بـ"غير العادلة"، مشددا على أن الأخير "لم يطلع على المحضر الذي حرر في حقه"، مضيفا أنه "استُقدم في الصباح الباكر وطلب منه توقيع المحضر الذي كان جاهزا على أساس أنه سيغادر" ليفاجأ باستمرار حبسه وتقديمه للمحاكمة، وفق المحامي.

وتابع البوشتاوي قائلا، في تصريحه لـ"أصوات مغاربية"، إن ولاد عبد النبي "لا يتقن اللغة العربية لذلك هو لم يعرف ما تضمنه المحضر، كما لم يتم تعيين مترجم له أثناء المحاكمة".

وبخصوص الطفل عبد الرحمان، قال المحامي بنحماني إنه يتابع بجنح كما اتهم بـ"المشاركة في جناية"، وقد تم نقله إلى الإصلاحية في ظل خضوعه لمسطرة التحقيق.

من جانبه، اعتبر البوشتاوي الاحتفاظ بالطفل عبد الرحمان في الإصلاحية في ظل متابعته بعدد من التهم إجراء "قاسيا"، إذ أكد على أن "الإجراء السليم الذي كان يجب القيام به هو تسليمه إلى الأب".

وتابع البوشتاوي مؤكدا على أن عبد الرحمان وغيره من الأطفال في المنطقة "يحتاجون المساعدة النفسية بدل استدعائهم أو اعتقالهم"، مبرزا أن ما يشاهدونه في المنطقة منذ أشهر "من مداهمات ومحاصرة واعتقالات أثر في نفسيتهم بشكل كبير".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG