رابط إمكانية الوصول

logo-print

تشديد شروط رخص السياقة بالمغرب والسبب: حرب الطرق


سائقو سيارات أجرة سبق لهم الاحتجاج على تغيير ضوابط منح رخص سياقة (2009)

تحديد تعريفة التكوين للحصول على رخصة سياقة، تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري لمنح الرخصة، والرفع من المعدل الذي يتيح النجاح في امتحان السياقة... هذه بعض الشروط الجديدة التي سيتم اعتمادها في منح رخص السياقة بالمغرب، وذلك تفاعلا مع محاولات تقليص حوادث السير المميتة.

هاته الشروط الجديدة أعلن عنها، أمس الأربعاء، كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف.

فمن بين الإجراءات المتخذة، علاقة بوضعية السائق المهني، سيتم "اعتماد تكوين سريع لذوي الخبرة في السياقة المهنية"، إذ "سيتم تقليص عدد ساعات التكوين بالنسبة للسائقين الذين يتوفر فيهم شرط سنة من الأقدمية"، وهو الأمر الذي "سيمكن من خفض تكلفة التكوين ومدته".

ينضاف إلى ذلك تجديد قاعدة أسئلة الامتحانات والرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري، إذ سيصبح المعدل 34 نقطة على 40 بالنسبة لرخصة السياقة صنف "باء"، و40 نقطة على 46 بالنسبة لرخصة السياقة صنفي "جيم" و"دال".

كما ستتم إعادة النظر في كيفية اجتياز الامتحان التطبيقي من خلال تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في عشرة مرشحين عن كل سيارة ومدرب شهريا بالنسبة للرخصة من صنف "باء"، مع تحديد مدة الحصول على الرخصة في 45 يوما على الأقل.

ردود فعل كثيرة أثارتها الإجراءات التي أعلن عنها كاتب الدولة المغربي، إذ تداول مجموعة من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة تدوينات وتغريدات يعبرون في مضمونها عن رأيهم فيها.

ورغم أن الإجراءات شملت مجالات عديدة إلا أن جل التفاعلات ركزت على التعريفة الجديدة للتكوين النظري والتطبيقي، وشروط اجتياز الامتحان الخاص بنيل رخصة السياقة.

وقد اعتبر كثيرون أن الشروط الجديدة ستصعب، حسبهم، مهمة الحصول على رخصة السياقة، وهو ما أثار بدوره تفاعلات مختلفة بين مؤيدين ومعارضين.

وتأتي هذه الإجراءت وتحديدا التي تهم الحصول على رخص السياقة، بعد كشف نتائج زيارات فجائية قامت بها لجان خاصة بغرض الاطلاع الميداني على ظروف تعليم السياقة واجتياز امتحانات نيل الرخصة بالعديد من المدن، إذ كانت تصل نسب النجاح تصل إلى 90 في المئة وأكثر، قبل أن تنخفض بشكل كبير بحضور اللجان لتصل في بعض الحالات إلى أقل من 20 في المئة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG