رابط إمكانية الوصول

logo-print

السعودية.. لجنة لمكافحة الفساد وأنباء عن إيقاف عشرات الأمراء والوزراء السابقين


الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

‏أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز السبت عددا من الأوامر الملكية، تضمنت أبرزها تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد وتعيين وزيرين جديدين للحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط.

وتأتي القرارت فيما تحدثت وسائل إعلام سعودية عن أن اللجنة المستحدثة أوقفت 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللجنة العليا لمكافحة الفساد يترأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتضم كلا من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

ومن بين المهمات التي تتولاها اللجنة حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، بالإضافة إلى التحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر.

وتتولى اللجنة أيضا كشف الحسابات وتجميدها وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أيا كانت صفتها. وللجنة الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.

وفي إطار الأوامر الملكية تم إعفاء الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني من منصبه، وتعيين الأمير خالد بن عبدالعزيز مكانه.

وحلّ محمد التويجري محل وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه.

وأنهيت خدمة الفريق الركن عبدالله بن سلطان قائد القوات البحرية بإحالته إلى التقاعد، وعين الفريق الركن فهد الغفيلي في المنصب.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - موقع الحرة

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG