رابط إمكانية الوصول

logo-print

في المغرب.. هل تعرف عدد الأطفال المتخلى عنهم يوميا؟


عدد كبير من الأطفال يجدون أنفسهم في الشارع

وفقا لدراسة أنجزتها جمعية "إنصاف" المدافعة عن حقوق الأطفال والنساء، فإن عدد الأمهات العازبات في المغرب في ارتفاع مُستمر، إذ سجلت الجمعية، بين سنتي 2003 و2010، وجود حوالي 200 ألف أم عازبة، و24 طفلا يُتخلى عنه في كل يوم.

ورصدت الجمعية، في دراسة أخرى تخص جهة الدار البيضاء وحدها، وجود ما يزيد عن 44 ألف طفل مولود خارج إطار الزواج، أي ما يُعادل 3366 طفلا في السنة، منهم 9400 طفل تم التخلي عنهم، وذلك بين سنتي 2004 و2014.

وقالت الجمعية، في بيان صحفي، إن الأبعاد المرتبطة بقضية الأمهات العازبات والأطفال المتخلى عنهم في المغرب تتفاوت بين النفسية والعاطفية والاجتماعية والاقتصادية والعائلية والتربوية، بالإضافة إلى متطلبات قانونية موجهة أساسا للنساء.

وفي السياق نفسه، تؤكد مسؤولة الترافع والتواصل في جمعية "إنصاف"، آمال الأمين، لـ"أصوات مغاربية"، إن "السبب الرئيسي في ارتفاع أعداد الأطفال المُتخلى عنهم في المغرب هو القوانين الزجرية التي تُعاقب الأمهات العازبات على ممارسة علاقات جنسية خارج إطار الزواج، دون الآباء الذين يفلتون بجلدهم في غالب الأحيان، وهو ما يجعل هؤلاء الأمهات يهربن من العقاب بالتخلي عن أطفالهن أو تعريضهم للخطر".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG