رابط إمكانية الوصول

logo-print

نجوم الفضاء الأزرق.. مغاربة مؤثرون في العالم الافتراضي


ليسوا فنانين ولا سياسيين، ليسوا رياضيين ولا شخصيات من عالم المال والأعمال، ولكنهم نجوم ومشاهير بين مرتادي العالم الافتراضي، يعتبرون من "المؤثرين"، يتابعهم الآلاف وتحظى منشوراتهم بمتابعة كبيرة وإعجاب الكثيرين الذين يستفيدون منها ويعيدون تشاطرها على نحو واسع.

هم كثر، وهؤلاء ستة من بينهم:

مروان المحرزي العلوي.. إعادة قراءة التاريخ

يعتبر مهندس المعلوميات، مروان المحرزي العلوي، واحدا من أشهر الشخصيات في عالم الشبكات الاجتماعية بالمغرب. حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يحمل العلامة الزرقاء ويتابعه الآلاف.

منشوراته، بما فيها الفيديوهات التي يتشاطرها عبر قناته على يوتيوب التي يتابعها أزيد من 100 ألف شخص، تحظى بمتابعة كبيرة.

منشوراته على فيسبوك مختلفة، بعضها تدوينات يتفاعل فيها مع قضايا آنية تهم مجالات متنوعة، وبعضها الآخر عبارة عن معلومات تاريخية مقدمة في قالب بسيط وسهل مدعومة بالمصادر.

"التاريخ اللي ما قراوناش" (تعني: التاريخ الذي لم يدرسوه لنا) هو عنوان سلسلة تاريخية بالدارجة المغربية، قدم المحرزي مجموعة من حلقاتها على قناته في يوتيوب مدعومة بالمصادر، وحظيت بنجاح كبير وبلغت أرقام مشاهداتها مئات الآلاف.

أمين رغيب.. "المحترف"

​صفحته الرسمية على فيسبوك يتابعها ما يقارب المليوني شخص، كما يتابع العدد ذاته قناته على يوتيوب.

هو مدون مغربي يحظى بمتابعة كبيرة بفضل فيديوهاته التي يقدم من خلالها شروحات مبسطة تهم مختلف المشاكل التقنية التي قد تواجه مستعملي الهواتف والحواسيب.

"المحترف" هو اسم قناته على يوتيوب ومدونته التي حصلت على عدة جوائز، كما حصل صاحبها على عدة تكريمات.

مصطفى سوينغا.. "آجي تفهم"

​قبل بضعة أشهر حين بدأ الحديث عن "تعويم الدرهم" أو "تحرير سعر العملة" في المغرب"، انتشر شريط مصور قصير يقدم شرحا مفصلا ومبسطا لمعنى ذلك المصطلح الاقتصادي الذي لم يكن متاحا للجميع فهمه.

حقق الفيديو نجاحا كبيرا وناهز عدد مشاهداته مليونا ونصف المليون مشاهدة.

"آجي تفهم" هو اسم قناة اليوتيوب التي تشاطرت الفيديو والتي يتابعها أزيد من مئة ألف مشترك، ومصطفى سوينغا هو الشاب الذي يتولى مهمة شرح مجموعة من المصطلحات والمفاهيم عبر فيديوهات هذه القناة، وهو اليوم يعتبر من مشاهير الويب في المغرب، إذ يفوق عدد معجبي صفحته الفيسبوكية نصف مليون شخص.

الانتخابات البرلمانية.. الكوب 22.. القانون والدستور.. تعويم الدرهم... هذه بعض المواضيع التي سبق للقناة تناولها وتقديمها في قالب مبسط لا يخلو من أحيانا من الطرافة.

نجيب المختاري.. تبسيط العلوم

​أزيد من ستين ألفا هو عدد متابعي نجيب المختاري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

درس هندسة الاتصالات في فرنسا، وقرر تشاطر علمه مع الآخرين بطريقة سلسة ومبسطة تجعل من مجال يعتبره الكثيرون صعبا في متناول الجميع.

"تبسيط العلوم بالدارجة" هو اسم قناة نجيب المختاري على يوتيوب التي يتابعها أزيد من أربعين ألف مشترك.

"علاش كاين الصهد فالصيف؟".. "أشنو هو العلم؟".. "شحال غادي تعيش؟"... هذه بعض التساؤلات التي يطرحها المختاري في بعض فيديوهاته على يوتيوب ويقدم إجابات علمية ومبسطة عليها.

المحجوب فريات.. "بلوزمان"

​خفيف الظل، مثقف وساخر. عاشق لموسيقى "البلوز" حتى النخاع فجعل منه جزءا من هويته على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى صار يسمي نفسه "بلوزمان".

المحجوب فريات، أحد الوجوه البارزة في عالم الصحافة الفنية. يغلب على تدويناته طابع السخرية والطرافة، وكثيرا ما يتشاطر معلومات عن كتب قرأها أو روابط أغان وأفلام شاهدها فيسارع عدد من متابعيه الذين يثقون في اختياراته إلى الاطلاع عليها.

على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يعتبر واحدا من المغاربة الأكثر متابعة بأزيد من 140 ألف متابع، رقم يفوق ما يتوفر عليه عدد من النجوم المغاربة والعرب على الموقع نفسه.

سبق تصنيفه من طرف أحد المواقع ضمن العرب الأكثر تأثيرا على "تويتر" وكان المغربي الوحيد في تلك القائمة التي ضمت مئة شخصية من أنحاء العالم العربي.

عمر الشرقاوي.. السياسة بشكل آخر

​أستاذ جامعي ومحلل سياسي، يتابع حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أزيد من ستين ألف شخص.

بتحية صباحية ألفها متابعوه، يفتتح الشرقاوي نهاره على حسابه الفيسبوكي، قبل أن يقدم خلال النهار مجموعة من التحليلات عبر تدوينات تحظى بإعجاب المئات ويعيد تشاطرها العشرات وتتحول أحيانا إلى أخبار تتلقفها المواقع.

إلى جانب تحليلاته السياسية، يجري الشرقاوي من حين إلى آخر استطلاعات رأي في قضايا مختلفة يشارك فيها متابعوه والمعجبون بتحليلاته.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG