رابط إمكانية الوصول

logo-print

يواجه الكثيرون صعوبات في النوم بسبب الأرق، ويؤثر ذلك على صحتهم ويسبب لهم أمراضا عدة.

فما هي أفضل الحلول الناجعة للقضاء على الأرق والتخلص من أعراضه؟

ينصح الخبراء باتباع هذه الطرق:

1. النوم بشكل كاف

يمكن أن يؤدي نقص النوم إلى اضطرابات صحية عديدة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، ويؤثر سلبا على راحة الشخص. ولهذا يحتاج البالغون ما بين 7.5 و9 ساعات من النوم يومياً، بينما يحتاج الأطفال والصغار إلى حوالي 9 ساعات ونصف.

2. جدول زمني ثابت

توصي مؤسسة النوم الوطنية الالتزام بروتين ثابت للنوم، والحفاظ على وقت محدد للتوجه إلى السرير يوميا، وحتى في العطل، حتى يتعود الجسم على هذا النمط.

3. غرفة للنعاس فقط

اجعل غرفة واحدة في بيتك للنوم فقط، وحاول أن لا تزودها بأجهزة تلفزيون، أو ألعاب إلكترونية، وتحاشى قدر الإمكان أن تلازمك الهواتف الذكية أثناء وجودك على السرير.

4. اجعل مكان النوم مريحا

يوصي الخبراء بضرورة الاهتمام بغرفة النوم، وتزويدها بكل وسائل الراحة الضرورية، ومنها الإضاءة الخافتة، السرير المريح، الملائم والصحي، وتجنب أية مؤثرات أو ديكورات معقدة، تمنعك من الاسترخاء.

5. تجنب المواد المنشطة والكافيين

تجنب تناول مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشوكولاتة وبعض الأطعمة والمشروبات الأخرى ابتداء من فترة الظهيرة. وتذكر أن بعض الحبوب المسكنة وحبوب خفض الوزن تحتوي على كميات من هذه المادة أيضا.

6. ممارسة تمارين رياضية

ممارسة التمارين الرياضية مفيدة من أجل نوم صحي مكتمل، فهي تنشط الجسم أثناء فترة النهار وتجعله متيقظا، ولكن حاول أن تقوم بها قبل 4 لـ 5 ساعات قبل التوجه إلى النوم.

7. حرر عقلك قبل النوم

حاول أن تحرر عقلك قبل النوم بفترة وتجنب الاستغراق في التفكير أو إزعاج نفسك بمواضيع تفقدك التركيز أو ترفع ضغطك.

8. ساعد نفسك على الاسترخاء

الجأ إلى تقنيات الاسترخاء، بالاعتماد على التنفس العميق، التأمل، أو ممارسة اليوغا، فجميعها تساعد على تهدئة العقل والتخفيف من التوتر وتعينك على الشعور بالراحة.

9. أنعش جسدك

إن شعرت أنك قلق أو مضطرب، ولا تستطيع النوم، فما عليك إلا الذهاب إلى الحمام، والاستحمام بماء فاتر، فهو يساعد في ليونة الجسم، ويعمل على تحريك الدورة الدموية التي تخفف القلق والتوتر، وتساعدك في الاسترخاء.

10. غير مكان النوم إذا شعرت بحالة أرق

إذا انتابتك حالة الأرق، لا تجبر نفسك على النوم، حاول أن تغادر غرفتك وتتمشى قليلا، وإذا اضطرت غيّر مكان النوم تماما.

المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/ http://www.prevention.com/health/prevent-insomnia

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG