رابط إمكانية الوصول

logo-print

'انسحبي لأنك امرأة ومش بِلدية'.. سعاد: سأترشح


سعاد عبد الرحيم

بعد الجدل الذي أثاره، مؤخرا، قيادي في حزب نداء تونس بقوله إنه لا يجوز ترشيح رئيسة قائمة حركة النهضة، سعاد عبد الرحيم، لمنصب "شيخ العاصمة" وذلك لـ"لأنها امرأة"، خرج الفنان المعروف رجاء بن فرحات ليعبر عن رفضه ترشح ممثلة النهضة بدعوى أنها "مش بلدية" (عبارة تعني أنها ليست من السكان الأصليين للعاصمة تونس).

وقال بن فرحات، في تصريح لإحدى الإذاعات المحلية، إن عبد الرحيم من مواليد محافظة صفاقس، "ولا تعرف مدينة تونس ومشاكلها، وبالتالي لن تكون قادرة على إدارة هذا المنصب".

وتابع "ليس من المعقول أن يتولى مشيخة المدينة أو رئيس بلديتها شخص من خارجها".

وتوالت على مواقع التواصل الاجتماعي التعليقات المنددة بتصريح بن فرحات، والتي وصفها بعض المغردين على تويتر بـ"العنصرية والرجعية".

واعتبر نشطاء بأن هذا التصريح يعتبر "إساءة لعدد كبير من النازحين، الذين يقطنون العاصمة تونس"، فيما استغرب آخرون "صدور هذا الكلام من فنان ووجه إعلامي محسوب على الحداثيين".

وفي تصريحات إعلامية، رفضت المرشحة عبد الرحيم التعليق على هذه التصريحات، وقالت إنه "من حق المنافسين الدفاع عن مرشحيهم بالطريقة التي يرونها، كما أنه من حقي الدفاع عن ترشُّحي".

وأكدت عبد الرحيم تمسكها بالترشح لمنصب شيخ العاصمة، وأوضحت بأنها من مواليد العاصمة تونس ووالديها من تونس.

وأضافت المرشحة "الشعب التونسي برهن تغيرا في العقلية، وعلى السياسيين فهم الرسالة".

في هذا الصدد قال الناطق باسم حركة النهضة، عماد الخميري، إن اختيار سعاد عبد الرحيم رئيسة لقائمة حركة النهضة في بلدية تونس المدينة "لم يأت من عدم، بل لكفاءة هذه السيدة، كونها امرأة أعمال، وصيدلانية ناجحة.. إضافة إلى كونها نائبة سابقة بالمجلس الوطني التأسيسي".

الناطق الرسمي لحركة النهضة التونسية عماد الخميري
الناطق الرسمي لحركة النهضة التونسية عماد الخميري

وفي تعليقه على التصريحات التي صدرت في حق سعاد عبد الرحيم قال الخميري إنه "من الغريب أن نسمع في القرن 21 مثل هذه التصريحات، التي لا تليق ببلد كان سباقا في إقرار حقوق المرأة".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG