رابط إمكانية الوصول

logo-print

تعتبر الحلويات من المكونات الرئيسية لأي مطبخ، ويهتم التونسيون بتزيين موائدهم بأصناف عديدة من الحلويات التقليدية.

وتشتهر كل محافظة من محافظات تونس تقريبا بصنف معين من الحلويات، كما يربط التونسيون بين الحلويات والاحتفالات المناسبة لأكلها، حتى أصبح لكل مناسبة حلوى تعد خصيصا لها.

إليك أشهر 5 حلويات تونسية تقليدية

المقروض

تشتهر محافظة القيروان بصنع المقروض وهو من الحلويات التقليدية في تونس. يقبل على شرائه التونسيون خاصة في الأعياد أو عند زيارة القيروان. ويتم تحضير المقروض باستعمال السميد والتمر ويقلى في الزيت.

الزلابية والمخارق

لا تكاد تخلو أي مائدة تونسية في شهر رمضان من حلوى الزلابية والمخارق وتشتهر محافظة باجة بصنعها. يمثل السكر والطحين المكونين الأساسيين لتحضير الزلابية ذات اللون الأصفر الذهبي، في حين تحضر المخارق ذات اللون البني باستعمال السميد والزبدة أو السمن.

قرن الغزال

هو نوع من الحلويات المحشوة باللوز لذلك يطلق عليه اسم المحشي أو قرن الغزال لأن شكله يشبه قرن الغزال الحقيقي. تشتهر محافظة تطاوين بإعداد هذه الحلوى باستعمال اللوز والطحين والسكر.

عصيدة الزقوقو

الزقوقو هو الصنوبر الحلبي يتم تنظيفه وتحميصه ورحيه ثم يطهى إلى جانب الطحين والماء والسكر إلى أن يغلي ويسكب الخليط في أواني ويقدم بعد أن يزين بالفواكه الجافة مثل اللوز والبندق. يرتبط إعداد عصيدة الزقوقو في تونس بمناسبة المولد النبوي الشريف.

الزرير

يتم إعداد هذا النوع من الحلويات احتفاء بقدوم مولود جديد وتسعى كل حامل إلى تحضيره قبل أيام من ولادتها ليكون جاهزا عند قدوم الضيوف للمباركة بقدوم المولود. ويعد الزرير باستعمال الجلجلان كمكون رئيسي إلى جانب الفواكه الجافة الأخرى مثل اللوز والبوفريوة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG