رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

غوتيريش يحذر من الانجرار إلى حرب بسبب الأزمة الكورية


الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس من الانجرار إلى حرب بسبب التوتر الناجم عن الأزمة الكورية الشمالية، وذلك بعد اجتماعه برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو.

ودعا غوتيريش إلى الانتباه من الانسياق "جميعا نحو حرب ربما تكون لها عواقب وخيمة"، مؤكدا على أهمية وحدة قرارات مجلس الأمن في التوصل إلى حل دبلوماسي يؤدي إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وكان مسؤول في البيت الأبيض قد أفاد الأربعاء لوكالة رويترز بأنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ إلا عندما تحسن تصرفاتها، وتتعهد بعدم إجراء أية تجارب نووية أو صاروخية جديدة.

تيلرسون في مجلس الأمن

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء بيانا أفادت فيه بأن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيؤكد في اجتماع لمجلس الأمن الجمعة حول كوريا الشمالية على أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي "لن يقفا متفرجين بينما تستمر كوريا الشمالية في تطوير قدراتها النووية والصاروخية التي تهدد السلام والأمن العالميين".

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت أن تيلرسون لم يتبن سياسة جديدة وأن توجه الولايات المتحدة يبقى تماما كما كان عليه في السابق، مضيفة أن واشنطن لا تزال منفتحة على الحوار عندما تكون بيونغ يانغ مستعدة لمناقشة نزع أسلحتها النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت قبل أسبوعين أنها اختبرت بنجاح صاروخا بالستيا عابرا للقارات، في آخر تجربة أثارت قلق المجتمع الدولي.

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG