رابط إمكانية الوصول

logo-print

أفلام مغربية كثيرة تناولت موضوع العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله، وسلطت الضوء على هذه الظاهرة من زوايا مختلفة بشكل يعري واقع كثير من النساء اللائي يعانين في صمت.

هذه خمسة أفلام مغربية تناولت ظاهرة العنف ضد المرأة بطرق مختلفة:

خلف الأبواب المغلقة

​الفيلم يحكي قصة سميرة التي عاشت حياة هادئة وسعيدة رفقة أسرتها الصغيرة، غير أن حياتها ستنقلب رأسا على عقب عندما يتم تغيير المدير المسؤول في المؤسسة التي تشتغل فيها.

تتعرض سميرة للتحرش من طرف مديرها الجديد الذي يحاول إقامة علاقة معها، وهي تحاول بكل السبل التخلص من مضايقاته التي تذهب حد تهديدها بالطرد.

تخبر سميرة زوجها بالأمر، وتلجأ إلى جمعية نسوية، وفي الأخير تضع خطة للإيقاع بمديرها المتحرش، إذ تذهب للقائه وتتصل بزوجته لتضبطه في ذلك الوضع.

الفيلم من إخراج محمد عهد بنسودة وبطولة زينب عبيد وكريم الدكالي.

نساء ونساء

​يعتبر واحدا من أهم الأفلام المغربية التي تناولت قضية المرأة. الفيلم الصادر في منتصف تسعينات القرن الماضي يقدم نماذج مختلفة لنساء مغربيات من خلال أربع صديقات لكل واحدة منهن قصة ومشاكل وتحديات.

ومن بين الصديقات الأربع هناك غيثة التي تعاني العنف، والتي تقرر في النهاية، وضع حد للاضطهاد والتعنيف الذي تتعرض له على يد زوجها.

الفيلم أخرجه سعد الشرايبي وشاركت في بطولته مجموعة من نجمات السينما المغربية، وهن منى فتو وفاطمة خير وثريا العلوي وسليمة بن مومن.

سعيدة

​فيلم تلفزيوني من بطولة فاطمة خير وسعد التسولي وإخراج مجيد رشيش. يحكي قصة سعيدة، امرأة متزوجة ولها ابنة، تعمل موظفة في إحدى الشركات وتعيش حياة هادئة وسعيدة.

مشكلة بسيطة تقلب حياة سعيدة رأسا على عقب، إذ تتعرض سيارة زوجها لعطب فتضطر لاستعمال سيارة أجرة لتتوجه إلى عملها وتطلب من السائق الذي بدا لها شخصا مؤدبا أن يقلها في المساء.

تتعرض سعيدة للاختطاف من طرف سائق سيارة الأجرة الذي يغتصبها رفقة صديقه، وخوفا من الفضيحة تخفي ما تعرضت له عن الشرطة وعن زوجها الذي تخبره فقط بأنها تعرضت للسرقة.

تلوذ سعيدة بجمعية نسوية تساعدها على تجاوز محنتها، وفي أحد الأيام تعثر على سائق سيارة الأجرة وتقرر إنقاذ فتاة كادت تتعرض للاغتصاب بالطريقة نفسها.

تبلغ عن المغتصبين الذين يقع أحدهم، وهو نفسه سائق سيارة الأجرة، أثناء محاولته الفرار فيفقد حياته.

مصير امرأة

​تتعرف سعيدة، الشابة المستقلة والطموحة على حميد صدفة، يتعارفان ويقرران الارتباط.

يبدو أن حياتهما تسير على ما يرام غير أن كل شيء سيتغير حين تنجب طفلة في الوقت الذي كان زوجها يتمنى أن يرزق بمولود ذكر.

تتعرض سعيدة لمختلف أشكال العنف على يد زوجها الذي يرفض حتى تطليقها، لتقرر في الأخير الحصول على حريتها مقابل المال بالتخلي عن مستحقاتها ومنح زوجها مبلغا من المال ليطلقها.

الفيلم من إخراج حكيم النوري وبطولة آمال عيوش ورشيد الوالي.

قصة وردة

​تتحطم آمال وأحلام مليكة في الزواج بالرجل الذي أحبته حين يُعتقل في إطار قضية سياسية وتتزوج من رجل آخر. تعاني مليكة من تعنيف واضطهاد زوجها الذي يغار عليها بشكل مرضي.

تقرر مليكة إنقاذ نفسها من جحيم العنف الزوجي غير أن زوجها يرفض تطليقها ولا تتخلص منه سوى بعد موته.

تُتهم في البداية بقتله قبل أن تثبت براءتها لتقرر البدء في حياة جديدة.

فيلم تلفزيوني من إخراج مجيد رشيش، وبطولة أسماء الخمليشي، محمد بنبراهيم، وحميد باسكيط.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG