رابط إمكانية الوصول

logo-print

في يومه العالمي.. ما سر الشخص الأعسر؟


الأعسر هو من يستخدم يده اليسرى بدلا من اليمنى في بعض الأعمال مثل الكتابة وتناول الطعام

يصادف اليوم العالمي للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

إليك بعض الحقائق عن الشخص الأعسر:

هناك اعتقادات كثيرة غير صحيحة، وتقترب أحيانا من الأساطير حول الشخص الذي يستخدم اليد اليسرى للقيام بأنشطة معينة مثل الكتابة وتناول الطعام، وهو من يطلق عليه لقب "أعسر".

تقول صحيفة نيويورك تايمز إن الفكرة القديمة التي كانت شائعة عن الأعسر تفيد بأنه أكثر قبولا وانفتاحا "للتعامل مع الشيطان".

لكن رغم أن هذه الفكرة بدأت تختفي مع الزمن، إلا أن الفضول لا يزال موجودا عند كثيرين للتعرف على سر هؤلاء الأشخاص الذين يولدون ويكبرون وهم يستخدمون اليد اليسرى.

تشير الأرقام إلى أن 10 في المئة فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى، بينما يستخدم 90 في المئة اليد اليمنى.

وهناك مشاهير يستخدمون اليد اليسرى، منهم أربعة من رؤساء أميركيين وهم جيرالد فورد وجورج بوش الأب وبيل كلينتون وباراك أوباما، بالإضافة إلى شخصيات معروفة أخرى مثل بيل غيتس وأوبرا وينفري.

ويذهب بعض العلماء إلى أن ولادة الطفل أعسر هو أمر وراثي، على الأقل جزئيا. لكن هذا ليس كل ما في الأمر.

فقد حددت دراسة نشرت في مجلة علمية خاصة بعلم الوراثة، الجينات والطفرات الجينية التي يمكنها أن تؤثر على تطور "عدم التماثل أو التناسق" بين اليسار واليمين في الجسم والدماغ، واحتمال أن يكون لبعض هذه الجينات علاقة بهيمنة يد على أخرى.

لكن يعتقد بعض الباحثين أن الجينات تكون مسؤولة بنسبة 25 في المئة عن ولادة الطفل أعسر، وأن هيمنة يد على أخرى في معظم الأوقات أمر عشوائي لا علاقة له بالوراثة.

وفيما لا يزال الباحثون يفكرون بالأسباب، يقر خبراء بعدم وجود اختلافات بين الأعسر وغير الأعسر في سمات الشخصية، مثل المرح والاجتهاد والانفعال والانفتاح على تجارب الحياة.

المصدر: تايمز

XS
SM
MD
LG