رابط إمكانية الوصول

logo-print

سيطرت الإناث على معظم المراكز الأولى في قائمة أعلى المعدلات المسجلة في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا في المغرب، برسم الدورة العادية ليونيو 2017.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت، الأربعاء، لائحة تضم أعلى 10 معدلات على الصعيد الوطني في التعليمين العمومي والخصوصي وفي مختلف الشعب.

بالنسبة للمعدل الأول على الصعيد الوطني، سواء في التعليم العمومي أو التعليم الخصوصي، فقد كان من نصيب تلميذتين، ويتعلق الأمر بإيمان الطويل التي حصلت على أعلى معدل عام في اختبارات البكالوريا على المستوى الوطني في مسلك العلوم الفيزيائية في التعليم العمومي، وقد وصل إلى 19.31، كما حصلت التلميذة أحلام أومراغ على أعلى معدل عام في اختبارات البكالوريا في المسلك نفسه في التعليم الخصوصي، وقد وصل إلى 19.45.

وبشكل عام، عرفت مختلف الشعب في التعليمين العمومي والخصوصي حضورا قويا للفتيات اللائي شغلن المراكز الأولى وطنيا بحصولهن على أعلى المعدلات.

ففي الشعب العلمية والتقنية بالتعليم العمومي، استحوذت التلميذات على سبعة مراكز ضمن قائمة أعلى 10 معدلات، كما حصلت 8 تلميذات على المراكز الأولى ضمن قائمة أعلى 10 معدلات في الشعب نفسها بالتعليم الخصوصي.

في الشعب الأدبية والتعليم الأصيل بالتعليم العمومي عرفت المراكز الـ10 الأولى سيطرة تامة للفتيات في ظل غياب أي عنصر ذكوري، في حين حضر تلميذان فقط ضمن قائمة أعلى 10 معدلات في الشعب نفسها بالتعليم الخصوصي، وكانت الرتب الثمانية الأخرى من نصيب فتيات.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG