رابط إمكانية الوصول

logo-print

حرائر مغاربيات.. 5 أيقونات ضد الاستعمار والدكتاتورية


جزائريات يحتفلن بذكرى اندلاع ثورة التحرير

يحتفي التاريخ المغاربي المعاصر بنساء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا، تميزن بالشجاعة وناضلن من أجل قضايا عادلة في بلدانهن، وخضن حروبا ومعارك من أجل التحرر، وكن أيقونات التنوير ضد الجهل والتخلف.

إليكم 5 نماذج مشرقة لنساء مغاربيات ثائرات.

تحرك العالم نصرة لقضيتها

جميلة بوحيرد

لا يمكن الحديث عن ثورة الجزائريين ضد المستعمر الفرنسي دون الإشارة إلى هذه المرأة، التي تعتبر من أشهر المناضلات الجزائريات، اللائي ساهمن في تحرر البلاد منتصف القرن العشرين.

صنفت من أبرز خمس شخصيات سياسية طبعت القرن العشرين، اعترافا برمزية جهودها، ولأنها كانت من الشخصيات المحورية في مسار النضال السياسي.

حكمت عليها السلطات الفرنسية بالإعدام سنة 1957، لكن محاميها الفرنسي "جاك فيرجيس"، لم يستسلم للقرار وقام بحملة علاقات عامة واسعة غطت قارات العالم.

اكتسبت قضية موكلته شهرة عابرة للحدود، ما حتم على السلطات الفرنسية إرجاء تنفيذ حكم إعدامها. آثرت الصمت بعد استقلال الجزائر، وابتعدت عن الأضواء، واعتبرت أن ما قامت به كان لأجل بلدها الجزائر، وليس تلميعا لصورتها.

مليكة الفاسي

سياسية وكاتبة مغربية، انخرطت مبكرا في العمل الوطني والنضال لتحقيق استقلال البلاد.

كانت أول صحافية مغربية، شرعت في الكتابة سنة 1935، كما كانت المرأة الوحيدة التي وَقَّعَت على "وثيقة 11 يناير" المطالبة باستقلال المغرب.

تميزت بجهودها لدعم تعلم المرأة، وتنويرها، وإبعادها عن دوائر الجهل والتخلف، وساهمت في الحملة الوطنية لمكافحة الأمية وتعليم الفتيات. كما عرف عنها نشاطها في المجال الاجتماعي واهتمامها بالعمل الخيري.

قدمت مذكرة للملك محمد الخامس من أجل منح المرأة حق التصويت، وساهمت في إنشاء "العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية".

أسست مع جماعة من الوطنيات "جمعية المواساة" بالرباط لإيواء البنات اليتيمات ومساعدتهن من أجل العيش الكريم، وانتخبت رئيسة لها سنة 1962.

راضية الحداد

ناشطة نسوية تولت رئاسة "الاتحاد القومي النسائي التونسي"، وبرزت على الساحة الوطنية قبل الاستقلال.

شاركت سنة 1946 في اجتماعات النساء المناضلات، وساندت "الحركة الكشفية" من خلال رئاستها جمعية "حبيبات الكشافة"، التي ظهرت سنة 1947.

قامت في بداية الخمسينات بدور كبير في مؤازرة عائلات المساجين السياسيين من الوطنيين التونسيين، والتحقت سنة 1952 بالحزب الدستوري الجديد.

عرف عنها نضالها من أجل حق المرأة التونسية في الانتخاب والترشح، كما تحدت المنع المفروض على النساء، لتنتخب في نوفمبر 1959 أول عضو نسائية في البرلمان.

دخلت نهاية الستينات في مواجهة مع نظام الرئيس الحبيب بورقيبة، وانتقدت "الأساليب القمعية للدولة"، وتوجهات النظام وتعرضت لضغوط.

رفعت عنها الحصانة البرلمانية، ثم تعرضت لمحاكمة غير عادلة وصدرت أحكام ضدها في 1974 بتهمة تجاوز الثقة وحكم عليها بالسجن.

بهيجة المشيرقي

مولودة في طرابلس 1940. من النساء الليبيات اللائي نذرن أنفسهن لخدمة الوطن، ولم تمنعها سنها الصغيرة من المشاركة الفعالة في الوقوف إلى جانب الثورة الوليدة بالجزائر، وآمنت بعدالة تلك القضية.

خريجة معهد المعلمات في العام 1956م، عملت على دعم نضال المرأة الليبية لتحقيق مطالبها ونيل مكانتها في المجتمع.

تبلورت شخصيتها بدعمها المستمر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، وقادت جهودا لجمع تبرعات ومساعدات للجزائريين.

قادت جهودا معتبرة برفقة مناضلات ليبيات، لتوعية المرأة بحقوقها وتحفيزهن للالتحاق بالمدارس والعمل على تنوير الأسر، للخروج من دائرة التخلف والجهل.

كانت أبرز أعضاء جمعية النهضة النسائية، التي قامت بأدوار محورية في المجتمع الليبي، ووضعت خططا وبرامج دعت للقضاء على الأمية وتمكين المرأة من حقوقها.

استلهمت تجربتها من نضال المرأة الجزائرية، وحفّزها الأمر لتنشط في بلادها وتدعو لتحرير العقل وبناء الإنسان الليبي.

اَمنة بنت المختار

اشتهرت بنضالها من أجل ترقية حقوق المرأة الموريتانية، وتبنت قضايا محاربة العبودية، والعنصرية العرقية، والعنف ضد النساء، ولعبت دوراً سياسياً وحقوقياً مشهوداً طوال عقود من الزمن.

عرف عنها استماتتها في الدفاع عن حقوق المهمشين والمظلومين وسجناء الرأي، ودعت إلى نبذ العنف وتلافي الخطاب المتطرف.

دعمت، عبر مبادرات أشرفت عليها وعلى مدى 20 عاما، عشرات الأسر المعدمة وناضلت لوقف ختان البنات.

كانت من الشخصيات التي ساهمت في تغيير قانون الانتخاب ونيل المرأة نسبة 20 بالمئة من المناصب الانتخابية، وحصدت عدة جوائز منها "جائزة الدولة الفرنسية لحقوق الإنسان" عام 2006 وجائزة خاصة من الخارجية الأميركية عام 2010 كتقدير لجهودها في مكافحة الاتجار بالبشر، ورشحت لـ"جائزة نوبل للسلام".

المصدر: أصوات مغاربية

هل تعرف نماذج نساء ملهمات، شاركها معنا؟

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG