رابط إمكانية الوصول

logo-print

أحدها أسسته امرأة.. أشهر 9 تنظيمات إرهابية في العالم


عناصر من تنظيم "إيتا" الإسبانية

لا تقتصر قوائم التنظيمات الإرهابية على القاعدة وداعش، إذ تجرد لوائح أميركية وأوروبية قوائم منظمات إرهابية في مختلف مناطق العالم.

فيما يلي استعراض لأشهر 9 تنظيمات إرهابية، انطلق بعضها من منطلقات دينية، فيما انطلق بعضها الآخر من توجهات سياسية واجتماعية.

الحشّاشون

هي أولى الحركات الإرهابية التي ظهرت في العالم الإسلامي، أسسها حسن الصباح في أصفهان بإيران سنة 1090م، المنتمي للطائفة الإسماعيلية الشيعية، واتخذ من قلعة تسمى آلمُوت حصنا له ولأتباعه.

رسم متخيل لمؤسس الحشاشين حسن الصباح
رسم متخيل لمؤسس الحشاشين حسن الصباح

واجهوا الدولة السلجوقية والأيوبية والمماليك، وتجنبوا المواجهة المباشرة، معتمدين الاغتيال الانتقائي للشخصيات البارزة، فشلوا في اغتيال صلاح الدين الأيوبي مرتين، كما أن جنودهم كانوا يلجؤون إلى الانتحار عندما يخشون الوقوع في يد عدوّهم، حتى لا يبوحوا بشيء.

دام وجودهم قرابة 3 قرون، وانتهوا في فارس على يد المغول، وفي الشام على يد المماليك.

القرامطة

ظهروا قبل 1200 سنة في بلاد فارس (إيران)، أسسها حمدان بن الأشعث ولُقّب بقُرمط لقصر قامته وساقيه وهو من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة.

اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت، لكنها في المقابل كانت تشيع القتل وتسلب الناس ما يملكون.

قتلت وكفّرت كثيرا ممن لم يتفقوا معها، كما قتلت الحُجاج وقطعت رؤوسهم وسلبتهم أموالهم وهجمت على الكعبة وسرقت الحجر الأسود، ودام حكمها قرابة قرن من الزمان، حيث أسسوا دولة حكمت من جنوب فارس إلى دمشق.

"إيتا" الإسبانية

أنشئت منظمة "الوطن والحرية" (إيتا) في إقليم الباسك جنوب إسبانيا، ونادت إلى الاستقلال وقيام دولة اشتراكية. أسسها طلبة سنة 1959، ونفذت أول عملية مسلحة في يوليو 1961، استهدفت قطارا لأنصار الجنرال فرانكو، حاكم إسبانيا بين 1939-1975.

عناصر من تنظيم "إيتا" الإسبانية
عناصر من تنظيم "إيتا" الإسبانية

ومن أبرز عملياتها، أيضا، اغتيال مدير مكتب المخابرات الإسبانية عام 1968 ورئيس الوزراء الإسباني لويس كاريرو بلانكو سنة 1973، وعمليات تفجير راح ضحيتها العشرات، وقد أدرجت عام 1989 كحركة إرهابية، ثم دخلت في مفاوضات سياسية مع الحكومة.

فشلت في اغتيال الملك خوان كارلوس عام 1995، وفي 2011 حلت نفسها وسلمت سلاحها بعد أكثر من 50 عاما من العنف.

جيش الشعب الجديد

تأسس سنة 1968 في الفليبين، ويهدف إلى إسقاط الحكومة بواسطة ثورة مسلحة.

هو تابع للحزب الشيوعي الفلبيني ويعمل كمنظمة سرية، وقد قام بعدة أعمال دموية منها الهجوم على السجون وقوات الجيش والشرطة وعمال المناجم البسطاء.

توفي أكثر من 40 ألف شخص في الأحداث الدموية، التي تصادمت فيها الحكومة والمنظمة الإرهابية.

شن جيش الشعب الجديد، المؤلف من ثلاثة آلاف فرد، حرب عصابات مطولة من أجل إقامة دولة شيوعية في الريف، وفي 2011 عرضت حكومة النرويج وساطة في المفاوضات بين الحكومة والجيش، لكنها توقفت بسبب مطالب الجيش الإفراج عن قادته السياسيين، وفي 2016 وقع الطرفان اتفاقا نهائيا للسلام.

القوات المسلحة الثورية الكولومبية

تعرف اختصارا بـ"فارك"، وهي حركة ثورية يسارية تمثل الجناح العسكري للحزب الشيوعي الكولومبي. دخلت في مفاوضات متقطعة مع الحكومة الكولومبية، انتهت بتوقيع اتفاق سلام مع الحكومة الكولومبية صيف 2016 ينهي الصراع بينهما.

تأسست عام 1964، ورفعت مطلب الدفاع عن الفقراء ودخلت في مواجهات مسلحة مع الحكومة على مدى أكثر من 50 عاما.

اعتمدت حرب العصابات والخطف والعمليات الانتحارية والتفجير لتحقيق أهدافها والحصول على مطالبها السياسية والمادية، واتهمت بالاستفادة من ملايين الدولارات من الاتجار بالمخدرات.

سيطرت على أكثر من 35% من الأراضي الكولومبية، وقد أدرجت كحركة إرهابية سنة 2005، وتسبب الصراع بينها وبين الحكومة في مقتل ما لا يقل عن 220 ألف شخص ونزوح قرابة خمسة ملايين.

جماعة "أوم شينريكيو" اليابانية

أسسها رجل ياباني سنة 1992 يُدعى شوكو آساهارا، ادّعى أنه المسيح عيسى، ويعني اسمها "الحقيقة السامية" وتعرف اختصار بـ"أوم"، لكن نشاطها السري كان في الثمانينيات.

اعترفت بها اليابات حركة دينية سنة 1989، لكن العالم اكتشفها سنة 1995، عندما شنت هجوما كيماويا بغاز السارين السام القاتل في ميترو طوكيو، توفي بسببه 13 شخصا وتسمم الآلاف.

حوكم العشرات من أتباع الطائفة بتهمة الضلوع في ذلك الهجوم، وحكم على 13 منهم بالإعدام بمن فيهم آساهارا نفسه، الذي ما زال ينتظر تنفيذ الحكم فيه.

معتقداتها من خليط من الهندوسية والبوذية أضافت إ

ليها لاحقا عناصر من التنبؤات القيامية المسيحية.

منظمة الدرب المضيء البيروفية

تعتبر منظمة "الدرب المضيء" من المنظمات الماركسية العنيفة في البيرو، وقد فككت السلطات مختلف قيادتها وخاصة زعيمها الشهير إسماعيل غوثمان.

تهدف إلى إسقاط الحكومة البيروفية وتعويضها بأخرى ماركسية، وتسببت عملياتها المسلحة في قتل أكثر من 31 ألف شخص.

تأسست في الثمانينات في منطقة أياكاشو المقر الأساسي للماويين في البيرو، وتوسعت الحركة في الكثير من مناطق جبال الأنديز، وينشط في صفوفها 4 آلاف مقاتل.

قبض على رئيسها أبيميال غوزمان في عام 1992 فتلاشى العمل العسكري تدريجيا وأصبح الوجود الفعلي للدرب المضيء على الأرض نادرا، رغم تنفيذها عمليات في 2004.

جيش الرب الأوغندي

تنظيم مسلح أنشئ سنة 1986 على يد سيدة تُدعى أليس أوما وتُلقّب بـ"لاكوينا"، وتعني المتنبّئة بلهجة أشولي الأوغندية.

يخوض حربا ضد الحكومة الأوغندية ويرفع مطلب إسقاط نظام الحكم في البلاد وإقامة دولة دينية مسيحية تستند قوانينها إلى الوصايا العشر التي ورد ذكرها في الأناجيل، وعلى تقاليد وأعراف قبيلة أشولي التي ينتمي إليها.

رأس الجيش ابن لاكوينا، جوزيف كوني، سنة 1987، وهو مطارد من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة اقتراف جرائم على الإنسانية.

تتهمه الأمم المتحدة بقتل قرابة 100 آلاف شخص، وخطف أكثر من 60 ألف طفل خلال 27 عاما.

في 2006 أعلن جيش الرب وقف النار من طرف واحد، وجرت محادثات بين الجانبين في جنوب السودان، بعد حرب أهلية مع الجيش الأوغندي خلّفت أكثر من مائة ألف قتيل ومليوني نازح.

"الجيش الجمهوري الآيرلندي الحقيقي"

بعد اتفاق "الجيش الجمهوري الآيرلندي" مع الحكومة البريطانية سنة 1997 على وضع السلاح وإمضاء اتفاقية سلام، ظهر ما سيعرف باسم الجيش الجمهوري الآيرلندي الحقيقي"، الذي رفض وضع السلاح.

حافظ هذا التنظيم على مطلب فصل آيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة (بريطانيا) وتأسيس دولة موحدة مع آيرلندا الجنوبية، وهو ما ترفضه الحكومة البريطانية.

ولا يزال هذا التنظيم ينشط إلى اليوم، وكان آخر هجوم شنّه ضد قاعدة عسكرية ماسارينا البريطانية شمال بلفاست بإيرلندا، العام 2009، ما أدى إلى مقتل جنديين وجرح أربعة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG