المزيد من الأخبار

تبدأ الاستعدادات لشهر رمضان في الجزائر خلال شهر شعبان، ويطلق الجزائريون على هذه الاستعدادات اسم "التشعبين" أو التشعبينة"، وهي تختلف من منطقة إلى أخرى.
استدعت وزارة الاتصال الجزائرية، الإثنين، عددا من الصحفيين الرياضيين، عقب تسجيلها استمرار "عدم الالتزام بآداب وأخلاقيات المهنة لاسيما ما تعلق منها بالتحريض والإساءة ونشر وبث أخبار مغلوطة و مسيئة"، مشيرة إلى أنه تم "تنبيههم إلى خطورة العواقب التي تنجر عن هذه التجاوزات"، وفق البيان الصادر عن الوزارة. وتحفظت الوزارة، هذه المرة، عن نشر أسماء الصحفيين الرياضين الذين استدعت، وفق ما أوضحته، إلا أنها أنها "لن تتوانى مستقبلا في المتابعة القضائية أو اللجوء إلى المنع من تغطية كل النشاطات الرياضية وتحميل المؤسسات الإعلامية التي يشتغلون بها تبعات ذلك".
أمر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إرجاء عرض القانون الأساسي والنظام التعويضي لأسلاك التربية من أجل "تعميق الدراسة، وبهدف تحسين مضمونه، أكثر مما هو مقترح، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعلّم مُرَبٍّ، قبل أن يكون موظفا".
قاد الدولي الجزائري محمد أمين عمورة فريقه سانت جيلواز للفوز على منافسه "كورتريك" بثلاثية كاملة مقابل واحد في قمة الجولة الـ 26 من الدوري البلجيكي، بعدما سجل هدفا في الدقيقة 52 من عمر المباراة التي جرت بملعب "غولد نيسيورين". وكان هدف عمورة الثالث في حصيلة فريقه أمام نادي "كورتريك"، والـ 17 له منذ بدء الموسم الكروي الحالي، والرابع في رصيده منذ نهاية مشاركته مع المنتخب الجزائري في نهائيات كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار، التي لم يسجل فيها أي هدف لصالح الخضر الذين غادروا من الدور الأول بعد الإقصاء المبكر لهم.
شهدت معظم ولايات الجزائر تساقطات مطرية هامة، خصوصا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وسجلت الحماية المدنية عدة تدخلات بسبب ارتفاع منسوب المياه في ولايات مختلفة نتيجة التقلبات الجوية، عقب موجة جفاف حاد مست البلاد، وأثارت مخاوف حادة بشأن مستقبل الموسم الفلاحي 2023/ 2024. وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها، السبت، أن ولايات جيجل، سكيكدة، تبسة، الطارف (شرق)،تيزي وزو، وتيبازة(وسط) عرفت تدخلات للحماية المدنية لإنقاذ عالقين وامتصاص مياه الأمطار التي ارتفع منسوبها، بينما توقعت الأرصاد الجوية المزيد من الأمطار علي عدة ولايات شمال وجنوب غرب البلاد.
في خرجة مفاجئة طلب الشاب خالد حاج إبراهيم الصفح من الجزائريين، وفي فيديو مؤثر لم يعلن عن خلفياته، خاطب خالد الجزائريين قائلا "كلنا إخوة، جزائريون". وأضاف خالد في مقطع الفيديو الذي نشرته عدة صفحات ومواقع على نطاق واسع "أريد قول شيء من أعماق قلبي، إن مسست شخصا أو ألحقت ضررا بأناس دون أن أنتبه لذلك، أطلب الصفح من كل واحد من هؤلاء"، واستدرك خالد تصريحه قائلا "لا أحد ينزع مني وطنيتي، وسأبقى جزائري".
"فلك" هو أول محرك بحث عربي بالذكاء الاصطناعي، أطلقه مؤخرا باحثان عربيان هما الجزائري فؤاد بوسطوان، المدير التنفيذي لمركز الابتكار والبحث ومجال الذكاء الاصطناعي في شركة "غرينجر" الأميركية، والسوري حسن غُرّة، أستاذ ريادة الأعمال في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.
انطلقت بالجزائر العاصمة، الخميس الماضي، أول دراسة وطنية حول سلوك المواطن تجاه النفايات، تشرف عليها الوكالة الوطنية للنفايات (هيئة حكومية) تمهيدا لوضع برامج تحسيسية لتوعية المواطن بشأن التعامل مع النفايات التي تحولت إلى مشكلة بيئية.
بعد سقوط أسماء مدربين من قائمة المُرشّحين لتدريب "الخُضر"، أبرزهم البرتغالي كارلوس كيروش، يُسابق الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف) الزمن لاختيار مدرب قبل 21 فبراير الجاري، وهو اليوم الذي حدّده لإعلان اسم خليفة جمال بلماضي.
لقي شخص مصرعه وأصيب 57 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة على إثر حادث اصطدام بين حافلة كانت تقل أنصار فريق الاتحاد الرياضي لمدينة عنابة المحلي و 4 سيارات بمدينة قسنطينة شرق الجزائر، وفق حصيلة أوردتها مصالح الحماية المدنية، مساء الجمعة.
استعدادا لشهر رمضان، أعلنت السلطات الجزائرية سلسة من الإجراءات بهدف ضبط الأسعار، التي عادة ما تعرف ارتفاعا في هذا الشهر، وتخلّف شكاوى من المواطنين.
واجه الجزائريون سياسات الاحتلال الفرنسي العديدة بمقاومة متعددة الأوجه أيضا، عسكرية وثقافية وابتدعوا طرقا لكسر أساليبه، التي كانت تهدف للقضاء عليهم. في خضم تلك الظروف ابتدع سكان منطقة المدية (وسط الجزائر) أُكلة بسيطة ولكنها صحّيّة جدا، أطلقوا عليها اسم "البلبول"، أنقذتهم من الهلاك جوعا.
تشتعل منطقة الساحل الإفريقي على وقع أزمات أمنية واقتصادية واجتماعية، أعقبت سلسلة انقلابات أدّت لانسحاب القوات الفرنسية وتصاعد الخشية من تزايد نشاط المسلحين المتشدّدين، وقدّمت الجزائر مبادرتين لحل أزمة الشرعية في دولتي مالي والنيجر، لكن الوضع لا يزال هشّا ويُخشى من تداعياته على دول الجوار وعلى أوروبا أيضا.
كشف تقرير مؤشر الديمقراطية العالمي الصادر، الخميس، عن "وحدة الاستخبارات الاقتصادية"، التابعة لمجموعة إيكونوميست البريطانية، عن وضعية الديمقراطية في البلدان المغاربية الخمسة والعالم خلال عام 2023.  
نفى الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف)، في بيان، الأربعاء، تصريحات منسوبة لرئيسه وليد صادي تداولتها وسائل إعلام محلية، بخصوص طريقة اختيار المدرب المقبل للمنتخب الأول. 
أظهر تصنيف حديث للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخميس، تقدم المنتخب المغربي وتراجع كل من منتخبات تونس والجزائر وموريتانيا، بينما حافظ المنتخب الليبي على ترتيبه السابق مقارنة مع تصنيف شهر ديسمبر الماضي.
أطلقت محامية جزائرية تدعى فريدة عبري، حملة من أجل "أخلقة الفضاء الافتراضي" خصوصا على فيسبوك وتيك توك ويوتيوب، حيث ينشط كثير من المؤثرين الاجتماعيين، لكنها تلقت تهديدات من مؤثرات بسبب مبادرتها، ما جعل ناشطين يتضامنون معها.
تحت شعار "مائة عام من الإعلام والتسلية والتعلم"، احتفى العالم، الثلاثاء، باليوم العالمي للإذاعة، الذي قررته منظمة اليونسكو في 13 فبراير من كل عام، كمناسبة لتسليط الضوء على هذه الوسيلة الإعلامية وعلى أدوارها البارزة في تثقيف وتوعية المجتمعات. 
يتوقع أن تشرع الجزائر، في غضون السنة الجارية، في إنشاء 5 مناطق للتبادل الحر مع موريتانيا وتونس وليبيا، ومالي والنيجر، وفق ما جاء في كلمة وجهها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء، للمشاركين في القاهرة بالاجتماع الـ 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد).
هناك محطات عديدة اشتعلت فيها الثورة الجزائرية ضد المحتل الفرنسي وهناك محطات هدأت فيها، وكان 14 فبراير 1958 واحدا من تلك المحطات التي اشتعلت فيها الثورة، في مرحلة اصطُلح عليها باسم "مرحلة الإبادة".
أصدرت محكمة سيدى امحمد بالجزائر العاصمة، الأربعاء، عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون دينار جزائري (7500 دولار) بحق الوزير المنتدب السابق، لدى الوزارة الأولى المكلف بالمؤسسات المصغرة والناشئة، نسيم ضيافات، المتابع بتهم "تبديد المال العام واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع"، عن الفترة التي تولى فيها حقيبة الوزارة، ما بين يونيو 2021 وسبتمبر 2022.
يعد الممثل الجزائري الراحل حسان بن الشيخ والذي كان مشهورا بـ"حسن الحسني" والملقّب شعبيا بـ"بوبقرة"، واحدا من أبرز وجوه الفن الجزائرية سواء في المسرح أو السينما، وخصوصا في الأدوار الكوميدية.
نور الدين زكري هو المدرّب الجزائري الوحيد، الذي قدّم ملف ترشّحه لـ"فاف" (اتحاد كرة القدم الجزائري) للإشراف على المنتخب الأول لكرة القدم، وسط عشرات ملفّات المدربين الأوروبيين على وجه الخصوص، والتي بلغت 20 اسما، حسبما كشفه الأسبوع الماضي، عضو اللجنة الخاصة لاختيار الناخب الوطني محمد معوش.
فككت وحدات الدرك بالجزائر العاصمة ثلاث شبكات مختصة في تنظيم رحلات الهجرة غير النظامية المسماة (الحرقة) نحو أوروبا، حيث تم توقيف العشرات من المتورطين في تلك الرحلات وحجز ثلاثة قوارب نزهة، ومعدات أخرى ومبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأجنبية.