مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين بالجزائر - أرشيف

دعت منظمة العفو الدولية، أمنيستي، السلطات الجزائرية إلى "وضع حد لقمع الاحتجاجات، وسط موجة من الاعتقالات التي تستهدف المتظاهرين".

وأكدت المنظمة في بيان الخميس، أنه "يجب على السلطات الجزائرية، ألا تمنع وصول المحتجين إلى العاصمة الجزائر".

 

وأشارت الهيئة الحقوقية إلى اعتقال "ما لا يقل عن 37 طالبًا، ونشطاء سياسيين، وغيرهم من أفراد المجتمع المدني منذ 11 سبتمبر"، مضيفة أن من بينهم 24 معتقلا لازال رهن الحبس.

وقالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "استئناف عمليات الاعتقال التعسفية الشاملة.. إنما هو مؤشر واضح على أن الحق في حرية التجمع والتعبير في الجزائر، ما زال تحت التهديد بشكل كبير".

 

ودعت المتحدثة السلطات الجزائرية، إلى أن تُدرك أن دعوات المحتجين السلميين للتغيير الجذري "لن تضمحل، ويجب أن تستمع إلى المحتجين السلميين، بدلاً من محاولة قمعهم".

واعتبرت المنظمة أن موجة "الاعتقالات التعسفية" التي قامت بها السلطات الجزائرية، هي جزء من "محاولة مدروسة، لترهيب المتظاهرين قبل الانتخابات، بمن فيهم نشطاء سياسيون، ونشطاء آخرون من المجتمع المدني".

 

وأوضحت منظمة العفو الدولية أن الاعتقالات من شأنها "خلق أجواء من الخوف والقمع في جميع أنحاء البلاد".

وأضافت أنه بدلا من "الدوس على جميع حقوق الجزائريين، يجب على السلطات، احترام الحق في حرية التجمع السلمي، والاستماع إلى مطالب المحتجين ".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني
من مباراة المنتخب الجزائري للريغبي ونظيره الكيني

تمكن المنتخب الجزائري للريغبي (Rugby) من انتزاع تأشيرة العبور إلى نهائي بطولة كأس أفريقيا للأمم التي تحتضنها أوغندا، وذلك لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه، الأربعاء، على منتخب كينيا.

وانتهى الشوط الأول من مباراة نصف النهائي، بنتيجة 8/12 لصالح منتخب كينيا، قبل أن يقلب "الخضر" النتيجة لصالحهم في الشوط الثاني بنتيجة 20/12، ليتمكنوا إثر ذلك من بلوغ النهائي. 

Posted by Rugby Algeria on Wednesday, July 24, 2024

وتحتضن العاصمة الأوغندية كامبالا منافسات كأس أفريقيا للريغبي، والتي تجرى منذ 20 يوليو الجاري وتتواصل إلى 28 من نفس الشهر، بمشاركة ثماني دول هي إلى جانب الجزائر، زيمبابوي، كوت ديفوار، كينيا، ناميبيا، السنغال، بوركينا فاسو والدولة المضيفة أوغندا. 

واحتفى الاتحاد الأفريقي للريغبي بـ التأهل المذهل للجزائر"، حيث أشاد بنجم المنتخب الجزائري جوليان كاميناتي (38 سنة)، الذي "سدد أربع ركلات جزاء وضعت الجزائر في المقدمة باكرا، وأطاحت بالعملاق كينيا"، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد.

بدوره، فاز المنتخب الزيمبابوي، الأربعاء، على نظيره الناميبي بـ32/10، وفق ما جاء في الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي بفيسبوك، وبذلك سيتنافس المنتخب الجزائري مع نظيره الزيمبابوي على كأس أفريقيا الأحد القادم.

Rugby Africa Cup l Uganda 2024 Match Day2 Match 8 l Semifinal 1 Full time score #RugbyAfricaCup2024 #RugbyAfricaCupUG #RaiseOurGame #nilespecialrugby🏉

Posted by Rugby Afrique on Wednesday, July 24, 2024

وتداولت عدة صفحات جزائرية على المنصات الاجتماعية النتائج التي حصدها "الخضر"، مشيرة إلى أن هذا التأهل "يحدث لأول مرة"، واصفة ما حققه المنتخب الجزائري بأنه  "إنجاز كبير" و"ثأر من هزيمة النسخة الماضية".

🚨🚨 المنتخب الوطني للريغبي يتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا لأول مرة في تاريخه🏈🇩🇿 ⭕️ تأهل الخضر إلى نهائي كأس إفريقيا للريغبي يأتي بعد الفوز على كينيا بنتيجة 20-12 في نصف النهائي💪🇩🇿

Posted by Vision TV on Wednesday, July 24, 2024

عاجل 🚨🚨 المتتخب الوطني يهزم كينيا ويتأهل إلى نهائي كأس أفريقيا للريغبي لأول مرة في تاريخه تأهل المنتخب الوطني الجزائري...

Posted by The Footix on Wednesday, July 24, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية