مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين بالجزائر - أرشيف

دعت منظمة العفو الدولية، أمنيستي، السلطات الجزائرية إلى "وضع حد لقمع الاحتجاجات، وسط موجة من الاعتقالات التي تستهدف المتظاهرين".

وأكدت المنظمة في بيان الخميس، أنه "يجب على السلطات الجزائرية، ألا تمنع وصول المحتجين إلى العاصمة الجزائر".

 

وأشارت الهيئة الحقوقية إلى اعتقال "ما لا يقل عن 37 طالبًا، ونشطاء سياسيين، وغيرهم من أفراد المجتمع المدني منذ 11 سبتمبر"، مضيفة أن من بينهم 24 معتقلا لازال رهن الحبس.

وقالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "استئناف عمليات الاعتقال التعسفية الشاملة.. إنما هو مؤشر واضح على أن الحق في حرية التجمع والتعبير في الجزائر، ما زال تحت التهديد بشكل كبير".

 

ودعت المتحدثة السلطات الجزائرية، إلى أن تُدرك أن دعوات المحتجين السلميين للتغيير الجذري "لن تضمحل، ويجب أن تستمع إلى المحتجين السلميين، بدلاً من محاولة قمعهم".

واعتبرت المنظمة أن موجة "الاعتقالات التعسفية" التي قامت بها السلطات الجزائرية، هي جزء من "محاولة مدروسة، لترهيب المتظاهرين قبل الانتخابات، بمن فيهم نشطاء سياسيون، ونشطاء آخرون من المجتمع المدني".

 

وأوضحت منظمة العفو الدولية أن الاعتقالات من شأنها "خلق أجواء من الخوف والقمع في جميع أنحاء البلاد".

وأضافت أنه بدلا من "الدوس على جميع حقوق الجزائريين، يجب على السلطات، احترام الحق في حرية التجمع السلمي، والاستماع إلى مطالب المحتجين ".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

حافلة سياحية مكشوفة
ركاب على متن حافلة مكشوفة للتعرف على مواقع سياحية في الجزائر العاصمة/ مصدر الصورة: حساب مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري على فيسبوك

للترويج للسياحة في العاصمة الجزائرية، قررت المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري إطلاق خدمة "سيتي تور" (جولة في المدينة)، وتتعلق بتخصيص حافلات مفتوحة تجوب أبرز المعالم السياحية في المدينة.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية على موقعها الإلكتروني، إن "المؤسسة العمومية الوطنية للنقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها، أطلقت، الثلاثاء، خدمة الجولات السياحية عن طريق الحافلات المكشوفة (سيتي تور)، للتعريف بالمعالم التاريخية والثقافية الموجودة بالعاصمة".

وتبدأ الخدمة في تجربتها الأولى بأربع حافلات لتتوسّع بعدها إلى عدد أكبر وفق الحاجة، مثلما أوردت وكالة الأنباء الرسمية في تقرير مصور لها.

وستشمل الجولات السياحية المتاحف والقصور والمساجد وكل المواقع التاريخية في المدينة، ونشر الحساب الرسمي للمؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري على فيسبوك تدوينة أعلن فيها انطلاق خدمته الجديد، جاء فيها "سيتي تور خدمة جديدة تضاف لخدمات مؤسسة (إيتوزا)".

 

ونشرت المؤسسة صورة لموظفيها المشتغلين على هذه الخدمة وهم يرتدون الزي التقليدي العاصمي.

وتفاعل ناشطون على شبكات التواصل مع إطلاق هذه الخدمة بكثير من الترحاب، فدونت صفحة "ديزاد نيوز" على فيسبوك "خدمة جديدة ورائعة تطلقها مؤسسة (إيتوزا) للنقل الحضري للمواطنين والسياح لاستكشاف الجزائر العاصمة".

ودونت صفحة "ناس الحميز" من جهتها "انطلاق الخدمة الجديدة (سيتي تور) بالعاصمة التابعة لمؤسسة (إيتوزا). مبادرة هي الأولى من نوعها في العاصمة الجزائرية، يرجى تعميمها على كبرى المدن الجزائرية كما نشاهده في كبرى عواصم الدول السياحية".

  • المصدر: أصوات مغاربية