دعم أميركي لأول مزرعة سمكية في العالم في مخيم للاجئين بمدينة تندوف الجزائرية
دعم أميركي لأول مزرعة سمكية في العالم في مخيم للاجئين بمدينة تندوف الجزائرية

أعلنت السفارة الأميركية بالجزائر الأربعاء، أن مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية، تبرع بمبلغ 560.000 دولار لدعم "أول مزرعة سمكية في العالم في مخيم للاجئين بمدينة تندوف الجزائرية".

وأوضحت السفارة في منشور على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أن "أكثر من 170.000 لاجئ من الصحراء الغربية، يعيشون في ظل ظروف قاسية منذ أكثر من أربعة عقود في مخيمات اللاجئين الصحراوية بالقرب من تندوف".

وأشارت السفارة إلى أنه "في ظل نقص الوصول إلى الأغذية الطازجة، يعتمد اللاجئون تماما على الحصص الغذائية الشهرية من طرف برنامج الأغدية العالمي للأمم المتحدة".

وبحسب ممثل برنامج الأغذية العالمي في الجزائر عماد خنفير فإن "مزرعة أسماك في الصحراء تبدو فكرة مجنونة في البداية، لكن تم تنفيذ هذه التقنية بنجاح في ظل ظروف مماثلة للجزائر".

وأضاف المتحدث أن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، "يُعرب عن امتنانه الشديد لشعب وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لدعمهم المتواصل في توفير فرص عمل للصحراويين، إضافة إلى مساعدة برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة لإيجاد حلول جديدة لمشاكل التغذية".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

اتفاق تعاون بين سوناطراك الجزائرية وإكسون موبيل الأميركية

23 مايو 2024

أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك توقيع اتفاق تعاون مع الشركة الأميركية إكسون موبيل بهدف دراسة فرص تطوير الموارد من المحروقات في حوضين بالجنوب الغربي للجزائر.

وأوضحت الشركة الجزائرية في بيان "ستسمح هذه الاتفاقية للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض أهنات وحوض قورارة".

وقال المدير التنفيذي لسوناطراك رشيد حشيشي "نحن سعداء بتحقيق هذه الخطوة في مجال التعاون مع إكسون موبيل... هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لتطوير القطاع المنجمي الجزائري، فضلا عن أنها تشهد على الإرادة المشتركة للشركتين بغية الوصول إلى إقامة استغلال مسؤول ومستدام للموارد الطبيعية لبلادنا"، بحسب البيان. 

ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي لإكسون موبايل جون أرديل قوله "تعد هذه الاتفاقية خطوة أولى مهمة في إنشاء شراكة من شأنها أن تساعد على تحرير القدرات التطويرية للموارد التي تتوفر عليها الجزائر".

وتابع "التاريخ الطويل للجزائر في مجال تطوير المحروقات، إلى جانب القدرات الرائدة لشركة إكسون موبيل وخبرتها المعترف بها، هي عوامل ستضعنا في مسار النجاح".

ولم يقدم المسؤولان توضيحات عن تفاصيل الاتفاق.

في يونيو 2023، تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية الأميركية عن "مفاوضات متقدمة" بين سوناطراك من جهة والعملاقين الأميركيين إكسون موبيل وشيفرون من أجل استغلال احتياطيات البلاد الهائلة من الغاز.

وأوردت الصحيفة تفاصيل عن محادثات تتعلق باستغلال الغاز التقليدي والغاز الصخري، وهو غاز طبيعي موجود في الصخور الطينية ويثير استغلاله عن طريق التكسير الهيدروليكي جدلا بسبب تأثيره على البيئة. وذكرت وول ستريت جورنال أحواض أهنات وقورارة وبركين.

ولفت بيان سوناطراك الخميس إلى أن الاتفاق ينص على "التركيز على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، واحترام البيئة، وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة". 

المصدر: فرانس برس