الناشط الحقوقي والنقابي قدور شويشة
الناشط الحقوقي والنقابي قدور شويشة

أعلنت اللجنة الوطنية لإطلاق سراح المعتقلين في الجزائر، الثلاثاء، الإفراج عن الناشط الحقوقي ورئيس مكتب الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بوهران، قدور شويشة، بعدما استفاد من السراح المؤقت.

وأوضح المصدر ذاته أن مجلس قضاء وهران أجل النظر في ملف الاستئناف إلى يوم 28 يناير الجاري.

وصدر في حق الناشط شويشة حكم ابتدائي بالسجن سنة نافذة، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت يوم 12 ديسمبر الماضي السلطات الجزائرية إلى الإفراج عن الحقوقي قدور شويشة، وإطلاق سراح كل المعتقلين بسبب "ممارسة حقهم في التعبير والتجمع السلمي".

ويعتبر قدور شويشة أحد أبرز الوجوه النقابية في منطقة الغرب الجزائري، فهو ينشط في نقابة أساتذة التعليم العالي منذ التسعينات، قبل أن ينتخب رئيسا لنقابة أساتذة التعليم العالي كما يشغل منصب نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

وشارك شويشة في العديد من المسيرات والاحتجاجات، التي شهدتها مدينة وهران في سياق الحراك الشعبي، الذي تعرفه الجزائر منذ شهر فبراير الماضي.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الجزائر

إجلاء 233 جزائريا كانوا عالقين في المغرب

31 مايو 2020

تم اليوم الأحد إجلاء 233 مواطنا جزائريا إلى مدينة تلمسان قادمين من المغرب حيث كانوا عالقين منذ أبريل المنصرم بسبب تداعيات جائحة فيروس، حسب ما علم من المدير الولائي للسياحة المكلف بالإشراف على هذه العملية.

ووصل هؤلاء الجزائريين من مدينة الدار البيضاء إلى مطار مصالي الحاج بتلمسان في حدود الواحدة صباحا على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ليتم نقلهم إلى فندقين حيث سيقضون فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوما  ضمن إجراء احترازي ضد تفشي الجائحة.

وأضاف المسؤول ذاته أن كل التدابير اتخذت للتكفل بهؤلاء المواطنين على مستوى مقر إقامتهم.

وكانت السلطات قد قررت إجلاء كل المواطنين الجزائريين العالقين بالخارج منذ بداية أزمة كورونا، إذ لم تعلن الجهات الرسمية لحد السعة عن عددهم الحقيقي، في حين تفيد بعض المصادر بوجود أزيد من 32 ألف جزائري عالق موزعين على جميع القارات.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية/ أصوات مغار بية